الوطن العربي

السفير ماجد عبد الفتاح: تصويت الأمم المتحدة لفلسطين يرسخ من فرص تنفيذ حل الدولتين

صرح رئيس بعثة جامعة الدول العربية بالأمم المتحدة، السفير “ماجد عبد الفتاح” أن اعتراف 143 دولة بأن فلسطين مستوفية لشروط العضوية فى الأمم المتحدة ودعم استقلالها -رغم عدم وجود حدود لها- يرسخ من فرص تنفيذ حل الدولتين.

رئيس بعثة جامعة الدول العربية يُشيد بقرار الأمم المتحدة بأحقية فلسطين في العضوية الكاملة

قال ماجد عبد الفتاح رئيس بعثة جامعة الدول العربية، في مداخلة هاتفية اليوم السبت مع قناة القاهرة الإخبارية، أن فلسطين ستستفيد كثيرا من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بأحقية دولة فلسطين فى العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة.

رئيس بعثة جامعة الدول العربية بالأمم المتحدة
رئيس بعثة جامعة الدول العربية بالأمم المتحدة

إذ أنها بذلك قد استوفت كافة الشروط المطلوبة للعضوية، ويحق لها أن تطلب من مجلس الأمن إعادة النظر فى القرار الذى اعترضت عليه الولايات المتحدة بالفيتو فى 18 أبريل، واتخاد قرار إيجابى بضم دولة فلسطين إلى عضوية الأمم المتحدة، علاوة على أن عضوية فلسطين فى الجمعية سيكون بترتيبها الأبجدي.

كما أشار إلى أن القضية الفلسطينية ستبقى حية طالما تظل دولة فلسطين ممثلة تمثيلا كبيرا وواضحا فى الأمم المتحدة؛ مؤكدا أن هذا ما يسعون إليه فى إطار عملهم فى المجموعة العربية وجامعة الدول العربية.

السفير ماجد عبد الفتاح
السفير ماجد عبد الفتاح

وأضاف أنه لا بد من المزج ما بين العمل الدبلوماسى الذى يتم فى الأمم المتحدة والعمل السياسى على مستوى وزراء الخارجية ورؤساء الدول والأمراء والملوك.

كانت قد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتا، قرارا يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب.

إذ قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة- بصفتها رئيسة المجموعة العربية خلال الشهر الحالي، وصوت عليه 143 عضوا وعارضه 9 فيما امتنع 25 عن التصويت.

كما يحدد طرقا لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة.

الجزائر تطلب تحقيقا في موضوع المقابر الجماعية بغزة

أشار رئيس بعثة جامعة الدول العربية إلى بيان مجلس الأمن، الذي صدر بالأمس بناءً على طلب من المجموعة العربية تقدمت به الجزائر الثلاثاء الماضى للمجلس- حول موضوع المقابر الجماعية فى غزة، والذي تطلب من خلاله تحقيق دولى شفاف ومستقل وعدم الاكتفاء بالتحقيقات التى قامت بها إسرائيل.

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

وعن وحدة الصف العربى فى دعم القضية الفلسطينية، تحدث عبدالفتاح، قائلا: “ما كنا لنحقق شيئا لولا وحدة الصف العربى خلف القضية الفلسطينية”.

ونوه أن إذا هذا القرار الأممى جاء بعد تزايد الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة والحصار الإسرائيلى الخانق وقصفه لمعبر رفح الفلسطينى وإغلاقه لمعبر كرم أبو سالم والتي تسببت فى أزمة إنسانية خانقة، جعلت عددا كبيرا من الدول يعترف بفلسطين كدولة مستقلة.

أكد أن هناك بعض الملامح فى التغير الأمريكى على خلفية الاحتجاجات الطلابية ضد الحرب فى غزة.

اقرأ أيضا…

يونيسف: الهجوم على الفاشر بدارفور يهدد حياة الآلاف من الأطفال

زر الذهاب إلى الأعلى