ليبيا

السني: دور المحكمة الجنائية الدولية مكمل للقضاء الليبي وليس بديلا عنه

أكد مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، طاهر السني، أن دور المحكمة الجنائية الدولية مكمل للقضاء الليبي، وليس بديلا عنه، مشددا على أن بعض القضايا لدى المحكمة الجنائية الدولية تخضع لـ«الانتقائية والتسييس».

تصريحات السني جاءت خلال جلسة مجلس الأمن، بشأن إحاطة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، مساء أمس الثلاثاء، حول الوضع في ليبيا.

وخلال كلمته، قال السني: «ثقة الليبيين في مؤسساتهم القضائية، وأن هذه المؤسسات قادرة على إرسال العدالة ودولة القانون رغم التحديات الجمة التي تواجهها.. وتحقيق العدالة في ليبيا هو اختصاص القضاء الليبي وفق قانون العقوبات».

وفيما يخص ملف الهجرة غير الشرعية قال السني: «نستغرب موقف المجتمع الدولي السلبي تجاه تجار البشر.. نستغرب من تجاهل المجرمين المرتبطين بجرائم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.. التركيز فقط على المتورطين داخل ليبيا». مضيفا: «لن نقبل بأي محاولات من بعض الدول لخلق وفرض مبدأ التوطين في مخالفة للتشريعات والقوانين الوطنية».

وأتم السني تصريحاته قائلا: «أوقفوا التداخلات السلبية بكافة أنواعها احترامًا للسيادة الوطنية واحترامًا لإرادة الليبيين وحقهم في تقرير المصير حتى نستطيع أن نبني دولة العدالة دولة القانون».

زر الذهاب إلى الأعلى