مصر

الصحة المصرية تطلق برنامج رعاية صحية لكبار السن فوق 65 عاما

أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الأحد، عن إطلاق برنامج “الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن”، والذي يستهدف تقديم الرعاية الطبية والصحية اللازمة للأشخاص الذين تجاوزا الـ 65 عاما.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية، إن تحسين الحياة الصحية لكبار السن سيكون من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية، وذلك من خلال 401 مركز طبي موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة كمرحلة أولى.

وأضاف: “حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي”.

وأردف متحدث الصحة: “البرنامج يقدم أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن و الحوض”.

وتابع: “البرنامج يشمل تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلاً عن تقديم المشورة التغذوية من حيث تناول الوجبات في أوقات محددة والمحتوى الغذائي المتوازن اللازم للحالة الصحي”.

وأتم عبد الغفار تصريحاته مشيرا إلى أنه سيتم تسليم المرضى كارت متابعة صحية، للمتابعة الدورية للحالة الصحية بشكل أساسي 2 زيارة سنوية.

زر الذهاب إلى الأعلى