ليبيا

المبعوث الأمريكي: أحث الأطراف الليبية على الاستماع إلى باتيلي

شدد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا “ريتشارد نورلاند”، على ضرورة استماع الأطراف السياسية الليبية إلى ملاحظات المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبدالله باتيلي، لتنفيذ العملية الانتخابية.

وقال نورلاند، عبر حسابه على “تويتر”:” أحث الأطراف السياسية الليبية على الاستماع إلى ملاحظات المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باتيلي”.

وأضاف السفير الأمريكي:” على الأطراف السياسية الليبية النظر في كيفية أن يكونوا جزءًا من حل يكسر الجمود السياسي”.

وكان باتيلي، قال خلال مؤتمر صحفي، أمس السبت، أن مبادرته تركز على إمكانية وضع خارطة طريق واضحة للوصول إلى الانتخابات في منتصف يونيو المقبل، لإجراء الاقتراع في نهاية 2023.

وأوضح أن خطته تعتمد على تهيئة المسارين الأمني والعسكري، بما يضمن سلامة الأجواء المحيطة بالانتخابات؛ بينما بدا من حديثه رفضه استمرار وجود دور كبير لمجلس النواب، الذي اعتبر أن اختصاصاته انتهت، وأن أعضاءه عليهم تقديم أنفسهم للشعب من جديد لانتخابهم.

وقال باتيلي، إن اللجنة رفيعة المستوى المعنية بالتمهيد للانتخابات ستشكَّل من الأطراف الليبية، وستعمل على صياغة مدونة سلوك للمرشحين وتضمينها في القاعدة الدستورية، مضيفا أن اللجنة ستكون مخولة بتنفيذ المبادرة الأممية «لكنها لا تحمل حلا من الخارج، ولا تهدف إلى تجاوز الأطراف السياسية المحلية».

زر الذهاب إلى الأعلى