ليبيا

المنقوش: وقعت مذكرة تعاون مع صربيا لإحداث نقلة نوعية في الدبلوماسية الليبية

أفادت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة منتهية الولاية، بأن وزيرتها نجلاء المنقوش والوفد المرافق لها وصل إلى جمهورية صربيا في زيارة عمل رسمية كأول زيارة لوزير خارجية ليبي بعد حوالي عقد ونصف.

وكان في استقبال المنقوش، وزير خارجية جمهورية صربيا “نيكولا سيلاكوفيتش”.

وعقدت المنقوش، اجتماعا ثنائيا مع نظيرها الصربي “نيكولا سيلاكوفيتش” ناقشا خلاله الاستعدادات لإعادة افتتاح سفارة جمهورية صربيا وعودة السفيرة المعتمدة لدى ليبيا والمقيمة حالياً في تونس، لمباشرة مهام عملها من العاصمة طرابلس.

ووقعت نجلاء المنقوش مع نظيرها الصربي مذكرة تعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية الصربية ومعهد الدراسات الدبلوماسية؛ من أجل إعداد الكوادر الدبلوماسية القادرة على تقديم العطاء وإحداث نقلة نوعية للدبلوماسية الليبية، بالإضافة إلى إعداد كوادر دبلوماسية تكون مؤهلة علمياً وعملياً.

وبحثت آفاق تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في عدة مجالات مختلفة منها الطاقة والاقتصاد والصحة والتعليم، بحسب البيان الصادر.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية جمهورية صربيا “نيكولا سيلاكوفيتش”، دعم بلاده لجهود حكومة الوحدة الوطنية في فرض الأمن والاستقرار؛ وصولاً إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق قاعدة دستورية صحيحة؛ لتحقيق ما يتطلع له الشعب الليبي.

وناقش الاجتماع، سعي السفارة الليبية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الصربية إعلان يوم للصداقة الليبية الصربية وفق أقدم وثيقة موجودة في أرشيف الدولتين.

وفي ختام اللقاء الثنائي، بحث الجانبان الأوضاع السياسية والاقتصادية في منطقة البلقان والدول الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى