تكنولوجيا

اليابان تسعى لإطلاق جهاز لجمع البلاستيك من المياه

تسعى شركة سوزوكى اليابانية إطلاق أول جهاز فى العالم لجمع البلاستيك الدقيق وتصفيته من مياه المحيطات والبحار فى عام 2021، من أجل الحد من تهديد المواد البلاستيكية للحياة البحرية، وتزداد الأسباب للاستغناء عن البلاستيك واستبداله بمواد مفيدة للبيئة، وذكرت الشركة إن الجهاز الجديد يمكن تركيبه فى محركات القوارب الخارجية، و يعمل على جمع البلاستيك من المياه بعد دخولها لمحركات القوارب الخارجية لتبريدها، بدون التأثير على أدائها.

ويستهلك البشر حوالى 78 مليون طن من المواد البلاستيكية، والذى يعادل شاحنة نفايات كاملة خلال كل دقيقة، وحسب دراسة علمية تم نشرها عام 2017 بمجلة ساينس، فإن كمية البلاستيك المُستهلك فى الهند، التى يتم التخلص منها برميها فى مياه المحيطات، والتى جعلت البلاد فى المرتبة 12 من بين 192 بلدًا شملته الدراسة فى العام 2010. بينما إحتلت الصين المرتبة الأولى فى القائمة، بينما جائت أمريكا فى المرتبة 20.

 وذكرت دراسة أخرى، نُشِرت فى نفس العام، إن 75% من شواطئ بريطانيا ملوثة بنفايات بلاستيكية قاتلة.
و مع مرور الوقت تتآكل المخلفات البلاستيكية بعدما تتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتتحول إلى قطع صغيرة لا تتجاوز 5 مليمترات،وتسمى بالبلاستيك الدقيق، وتدخل فى أجساد الكائنات البحرية، ويمكن أن تنتقل إلى مجرى دم الإنسان عند تناوله للمأكولات البحرية.

وتسبب البشر فى السنوات الأخيرة بأضرار كبيرة على الحياة البحرية، من الصعب إصلاحها بسبب فقد السيطرة على النفايات البلاستيكية، وعلى الرغم من أن الوضع الحالى صعب لكن من الممكن مواجهته، وفقًا لما ذكرته ليزا سيفنسون، مدير شؤون المحيطات فى الأمم المتحدة، التى ترى أن تعاون الحكومات والشركات والأفراد على مستوى العالم لتقليل التلوث الناتج عن النفايات البلاستيكية سيحافظ على حياة الكائنات فى المحيطات.
ويتصاعد الاهتمام العالمى بإنجاز ابتكارات تهدف للحد من استخدام البلاستيك المنتشر بكثافة فى الغابات والصحارى والمحيطات وبكميات هائلة من النفايات المصنعة من النفط الخام التى تستغرق قرونًا عدة لتتحلل.

زر الذهاب إلى الأعلى