الوطن العربي

باحث عراقي: مجتمعاتنا العربية بحاجة ملحة إلى دراسة التحول الديمقراطي وتتبع مسارته

متابعات- وكالة AAC NEWS

قال الباحث العراقي ستار جبار رحمن، إن من الضروري الربط العضوي بين نتائج البحث العلمي في مجال العلوم السياسية والاجتماعية التي يمتلكها المركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط، وبين التجربة الانتخابية الغنية التي تمتلكها المفوضيات والإدارات الانتخابية في منطقتنا العربية.


ودعا رحمن في الوقت نفسه إلى ” ربط العمليات الانتخابية بشكل عضوي مع التحول الديموقراطي ، مبرزا أهمية الانتخابات الحرة بوصفها ركنا أساسيا- وأن لم يكن الوحيد في العملية الديمقراطية ، خاصة وأن العملية الانتخابية لا تشكل لوحدها ضمانة للنفاذ إلى الديمقراطية وتوطين ممارستها وتكريسها في مجمل النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

وقال إن مجتمعاتنا اليوم بأمس الحاجة إلى دراسة ظاهرة التحول الديموقراطي وتتبع مساراتها المختلفة ، وتجلياتها المتباينة، وإخفاقات تطبيقها، و ما نتج عن ذلك من نكوص وعدم الثقة في الخيار الديمقراطي.

واكد في كلمته على أهمية الديمقراطية في بلورة وعي الجماهير قائلاً ” الديمقراطية كنظام يقوم على خيار الناس، الخيار القائم على الوعي والمسؤولية وتعبير عن المصالح و الاصطفافات الطبقية والفئوية والفكرية، فهي من جانب تزدهر بوجود الوعي السياسي لدى الجماهير ومن جانب آخر فانها تساهم بزيادة هذا الوعي، فلم يعد الحاكم نعمة او نقمة من الله بوجود الديمقراطية، وإنما هو خياراتنا الواعية التي نقطف ثمارها حرية وتنمية وأمن وخدمات.

وتعد قضية الديمقراطية وتحديتها من أبرز القضايا التي تشغل بال الباحثين في الذي نظمه المركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع المنظمة العربية للإدارات الانتخابية، والذي تولى رئاسته ستار جبار رحمن؛ المدير التنفيذي للمركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط، وبمشاركة مسؤولين وخبراء وباحثين ينتمون إلى منظمات إقليمية ومؤسسات أكاديمية ومراكز بحثية مختلفة في المنطقة العربية.


ويعد هذا المؤتمر متميز من نوعه وفريد بحجم المواد المقدمة فيه والتنظيم ويأتي انعقاد هذا المؤتمر الذي استمر يومي 18و19 فبراير 2021 بمبادرة من المركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط وعبر المنصة الأوربية للتعليم الإلكتروني الافتراضية التابعة له. 

وتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر خمس محاور والتي قدم فيها 28 بحثا أكاديميا محكما قدمها 35 باحثا والتي حكمت ودققت من لجنة من المحكمين على مدى أشهر.

وتناول المؤتمر العديد من القضايا الهامة نذكر من بينها العلاقة التكاملية بين الانتخابات والديمقراطية ، بين الوعي الانتخابي والوعي الديمقراطي، بين النظم الانتخابية وأشكال الحكم وأنماط الاقتراع، فضلا عن مشاكل الانتقال الديمقراطي، والعامل القبلي، وتأثير نمط الاقتراع النسبي على نظام التعددية الحزبية، والتمثيل السياسي للمرأة ، ودور الشباب في العملية الانتخابية، وأخيرا وليس اخرا دور الإدارات الانتخابية في ضمان نزاهة العملية الانتخابية و شفافيتها ومصداقيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى