بعد الفوز.. ما هو العمل الأول لبايدن قبل دخول البيت الأبيض؟

حسم الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الفوز بالمنصب الأعلى في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من تسلمه للسلطة رسميا في يناير المقبل إلا أن المرشح  الديمقراطي سيقوم بعدد من الأعمال حتى قبل توليه السلطة فعليا.

وفي هذا الصدد قالت تقارير إعلامية إن الرئيس المنتخب سيتولى التخطيط لمواجهة كورونا حتى قبل تنصيبه رسميًا.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أمس السبت أن الرئيس بايدن، سيبدأ في مباشرة بعض مهامه الجديدة، حتى قبل تنصيبه، رئيسًا للولايات المتحدة بشكل رسمي.

وقالت شبكة «سي إن إن» إن جو بايدن سيعلن يوم الإثنين المقبل، عن تشكيل لجنة تضم 12 عضوا ستكون مهمتها مواجهة جائحة كورونا، التي تضرب الولايات المتحدة بشدة منذ أشهر.

وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة الدول التي تضررت من كورونا حيث توسعت الإصابات فيها بشكل بالغ، كما تضررت القطاعات الاقتصادية في البلاد، ما تسبب في ارتفاع معدلات البطالة، وهبوط الدولار.

ومن المفترض أن يقود هذه اللجنة 3 أشخاص بالتشارك، وهم الجراح العام السابق فيفيك مورثي، إضافة للمفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء دافيد كيسلر، وثالثهم الدكتور مارسيلا نونيز سميث من جامعة ييل.

ويرى مراقبون أن نشاط بايدن السريع يشير إلى جدية خططه لمواجهة الجائحة التي أصابت الملايين في الولايات المتحدة، وجعلتها أكثر دول العالم تضررا من المرض.

ووفقا لمصادر نقلت عنها «سي إن إن» فإنه من غير المتوقع أن يعلن بايدن ترشيحات وزراء حكومته خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث قد ينتظر حتى تتضح نتائج مجلس الشيوخ.

وتشير التكهنات إلى أن الرئيس الديمقراطي بايدن ربما يفكر بأشخاص بعينهم في معظم المناصب العليا، إلا أن الإعلان عن خطط مواجهة فيروس كورونا يؤكد الأولوية التي ينوي وضعها أمام هذا التحدي.

Read Previous

المركزي الليبي: التعامل بالبطاقات المصرفية وصل 2 مليار دينار

Read Next

“كورونا والميليشيات”.. الموت يحاصر الليبيين في طرابلس

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *