تركيا تغلق مكاتب حماس في إسطنبول لترضية إسرائيل

تركيا تغلق مكاتب حماس في إسطنبول لترضية إسرائيل

متابعات - وكالة AAC NEWS

بدأت الحكومة التركية في الحد من أنشطة حركة حماس الإخوانية، داخل البلاد في الأسابيع الأخيرة،  وذلك بالتزامن مع تقارير إسرائيلية تقول إن تل أبيب طلبت إغلاق مكاتب الحركة في تركيا كشرط لتطبيع العلاقات مع أنقرة.

وقالت صحيفة «تايمز» الأمريكية، اليوم الثلاثاء إنه من الواضح أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد أعاد النظر في علاقاته مع حركة حماس، على الرغم من أن حزب أردوغان «العدالة والتنمية» يتبع أيديولوجية الإخوان المسلمين التي تعتنقها حركة حماس، وأنه علي مدى طويل كانت السلطات التركية تمنح الأعضاء الحركة «المهمين» الجنسية التركية، لكن حركة حماس بدأت في العمل بشكل مغاير للسياسات التركية.

وأضافت الصحيفة أنه بحسب تقارير وسائل الإعلام التركية، لم تعد حكومة العدالة والتنمية تمنح أعضاء حماس تأشيرات طويلة الأمد أو الجنسية التركية، كما سبق وجرى اعتقال أحد أعضائها في مطار إسطنبول وترحيله. فقد استخدمت حركة حماس إسطنبول، على إنها مركز للهجمات الإلكترونية ضد العديد من الدول خلال العام الماضي، كما أنها جندت العديد من الفلسطينيين في جميع المجالات في تركيا لشن عمليات سرية في الخارج.

وقد علقت الصحيفة على سياسات أردوغان الخارجية، بأنه يلجأ في هذه الآونة إلى ترتيب الفوضي التي أحدثها، حيث يتطلع لإعادة علاقاته مع حلف الناتو واليونان وقبرص وكذلك بعض الدول العربية، مشيرة إلى أنه يستخدم حماس كورقة للمساومة مع إسرائيل