ليبيا

“كورونا والميليشيات”.. الموت يحاصر الليبيين في طرابلس

كتب- عبد الغني دياب 

تعيش العاصمة الليبية طرابلس أياما قاسية، بعدما تحولت لرهينة بيد الميليشيات الإرهابية، التي عبثت بأمن الوطن، وفرطت بحياة المواطنين وعرضتهم للموت مرتين، إضافة لاستباحة أموالهم وأعراضهم.
 
 في طرابلس وما حولهم من مدن الغرب التي تسيطر عليها الميليشيات الإرهابية، يتعرض المواطن الليبي للموت مرتين، الأولى بسلاح الميليشيات الإرهابية، التي عاثت في الأرض فسادًا تحت أعين حكومة الوفاق غير الشرعية، والثانية على يد فيروس كورونا المستجد الذي يتوغل داخل العاصمة الليبية، لتكون طرابلس التي كانت زهرة المدن الليبية قبل سنوات رهينة في يد الموتين.

وخلال الأشهر الماضية عانى سكان العاصمة الليبية من جرائم الميليشيات المتحالفة مع حكومة الوفاق الموالية لتركيا، إذ نفذت المجموعات الإجرامية عدد من الاغتيالات السياسية، والقتل لمجرد الاختلاف في الرأي، إضافة لسرقة أموال الليبيين في أحياء طرابلس، وفرض الإتاوات عليهم.

لم تكتف الميليشيات بذلك بل امتد المعاناة للمرتزقة السوريين الذين جلبتهم تركيا لمدن الغرب الليبي، حيث عملت هذه المجموعات الإرهابية على الاستيلاء على منازل عدد كبير من الليبيين، وسرقة مقدراتهم، كما أنهم كانوا سبببا في احتلال العاصمة طرابلس، ومن بعدها مدينة مصراتة الصدارة في معدلات الإصابة بكورونا، ووفيات الجائحة.

وارتكبت الميليشيات جرائم مروعة بحق نساء العاصمة طرابلس، حيث رصدت منظمات حقوقية عمليات اغتصاب جماعي، واختطاف لعدد من النساء خلال الأشهر الماضية، كان ضحيتها دوما نساء العائلات في العاصمة. ووفقا لمراقبين تسبب  المرتزقة في نشر الوباء بكثرة في طرابلس، كونهم قدموا إلى المدينة دون الخضوع لأي فحوصات طبية، بل نقلتهم تركيا والوفاق من معسكرات التدريب الموجودة في الشمال السوري المحتل من قبل تركيا.

واليوم الأحد أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا الجديدة في ليبيا مبينا أن العاصمة طرابلس تواصل تسجيل أعلى إصابات حيث سجلت 382 حالة جديدة و129 حالة مخالطة من إجمالي 1078 إصابة جديدة جرى تسجيلها أمس السبت.

وبين المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن جرى في جنزور تسجيل 32 حالة جديدة و 15 حالة مخالطة وفي زليتن سجلت 16 حالة جديدة و11 حالة مخالطة وفي مصراته سجلت  232 حالة مخالطة وفي مسلاته سجلت 4 حالات جديدة ومثلهم مخالطة وفي الجميل سجلت 8 حالات جديدة وفي بني وليد سجلت 23 حالة جديدة وفي قصر الأخيار سجلت 6 حالات جديدة وفي القره بوللي سجلت 5 حالة جديدة وفي سواني بن ادم سجلت  4 حالات جديدة وفي الزاوية المركز سجلت 74 حالة جديدة و 20 حالة مخالطة وفي ترهونة سجلت 8 حالات جديدة و 5 حالات مخالطة وفي سبها سجلت حالتين جديدتين وحالة واحدة مخالطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى