مصر

مصر تسجل أعلى معدل نمو عالمي في صادرات الغاز خلال الربع الثالث لـ 2021

كشف تقرير صادر عن منظمة “أوبك” بشأن تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين للربع الثالث 2021، عن تسجيل مصر أعلى معدل نمو عالمي في صادرات الغاز المسال على مستوى العالم، بعدما قامت بتصـدير نحو 1 مليون طن خلال هذا الربع.

وقال التقرير: ” جمهورية مصـر العربية قامت بتصـدير نحو 1 مليون طن، علما بأنه خلال نفس الفترة من العام السـابق 2020 بلغت الصـادرات نحو 0.1 مليون طن فقط بسـبب تهاوي الأسعار الفورية في الأسـواق العالمية التي لم تحقق الجدوى الاقتصادية للتصدير، لتحقق بذلك نمواً على أساس سنوي 900% ، وهو معدل النمو الأعلى عـالميـاً خلال الربع الثالث من عام 2021.

وأضاف تقرير أوبك: “هذا النمو المستمر في حجم الصادرات يعود إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط في شهر فبراير مطلع 2021 والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن / السنة، بعد أن كان متوقفا عن التشغيل لنحو 8 سنوات، بجانب استمرار تشغيل مجمع ” إدكو” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن / السـنة”.

ولفت وائل حامد خبير الصناعات الغازية، إلى أن الربع الثالث من عام 2021 شهد تصدير نحو 0.6 مليون طن من مجمع دمياط ليصـل إجمالي الصادرات من المجمع منذ معاودة تشغيله في فبراير 2021 إلى قرابة 1.6 مليون طن.

وأوضح أن الصادرات المصرية من الغاز المسال اسـتهدفت عدة أسـواق في آسـيا في مقدمتها الهند، وباكستان، والصين، فيما تم تصدير الباقي إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت .

زر الذهاب إلى الأعلى