العالم

وزير الخارجية الأمريكي يدعو لاقامة علاقات آمنه مع اليابان

متابعات – وكالةAAC الإخبارية
حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم (الثلاثاء)،لإقامة علاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع اليابان، خلال جولته الآسيوية مع وزير الدفاع، لويد أوستن.
قال بلينكن: “جئنا لتأكيد حقيقة أن التحالف هو حجر الزاوية لسلامنا وأمننا وازدهارنا”.
أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن “العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة واليابان، تعتبر من أقوى العلاقات في العالم”.
وأضاف:”جائحة كورونا كشفت نقاط ضعف في سلاسل التوريد العالمية لمنتجات حيوية، منها إمدادات المعدات الطبية وأشباه الموصلات”.
وأكد بلينكن على ضرورة العمل معا لبناء سلاسل توريد آمنة ومرنة.
وشدد بلينكن خلال افتتاح اجتماع جمع بين الوزيرين الأمريكيين ونظيريهما الياباني على أنه يريد العمل مع اليابان والحلفاء على “نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية”.

من جانبه، قال وزير الخارجية اليابانى، توشيميتسو موتيجى، إنه اتفق مع نظيره الأمريكي على “مواجهة الصين بشدة، ومحاولتها لتغيير الوضع الراهن في بحر الصين الشرقي الجنوبى، وعلى التعاون الوثيق بين طوكيو وواشنطن في هذا الشأن”.

وفي وقت سابق من اليوم ، كانت أعلنت بلينكن أن “طوكيو وواشنطن ملتزمتان بالديمقراطية، وحقوق الإنسان، وحكم القانون، وأن هذه المفاهيم تتعرض للخطر في العديد من الأماكن بما فيها هذه المنطقة سواء كانت في ميانمار، أو كانت بأشكال مختلفة في الصين”.

زر الذهاب إلى الأعلى