الوطن العربي

أبو الغيط: الهجوم على رفح سيشعل الوضع الإقليمي

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” إن هذه الدورة من أعمال المجلس الاقتصادى والاجتماعى تأتى وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد والخطورة.

وأضاف “أبو الغيط”، خلال كلمته بالاجتماع الطارئ للجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، أن الاحتلال لم يعد يخفي خططه الممعنة في الوحشية والمتجردة من كافة الإنسانية، ونتابع جميعًا بقلق شديد ما يعلن عنه قادة الاحتلال من عزمهم اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع التي فرّ إليها أكثر من 1.4 مليون فلسطيني هربا من القصف العشوائي لباقي أراضي القطاع.

وناشد أبو الغيط كل الأطراف التي تدرك خطورة الموقف التحرك بشكل عاجل لوقف هذه الخطط الجنونية قبل فوات الأوان، مشيرًا إلى أن تلك الأحداث الأليمة أزاحت الستار عن الوجه الحقيقي والقبيح للمعايير المزدوجة للسياسة الدولية، إذ تحطمت المبادئ وتلاشت حين اصطدمت بجدار الأمر الواقع، وسقطت الأقنعة عن وجوه من يدعون الدفاع عن القيم الإنسانية، أولئك الذين يدافعون عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وينكرون أنها قوة محتلة أو يتعامون عن هذه الحقيقة ويلتفون عليها.

وأضاف أن هذا الاجتياح إن حدث، يهدد بكارثة إنسانية واشتعال للوضع الإقليمي على نحو نحذّر منه بشدة، موضحا أن هناك عقلاء كثيرون عبر العالم (من بينهم حتى داعمون للاحتلال).

وقال الأمين العام إن تواتر الأزمات جعل الأولويات العربية تركز في المرحلة الحالية على إنقاذ الحاضر، وتقليل الخسائر، بدلاً من التطلع للمستقبل، وعلينا أن ندرك أن هذه الصعوبات والأزمات تدفعنا إلى تعاضد أكبر، وتعاون أوثق، إذ لن تُحلّ المشكلات سوى بالعمل الجماعي على كافة الأصعدة تحت مظلة الجامعة العربية التي يعد تحقيق الاستقرار والتنمية مقصدا رئيسا من مقاصدها السامية.

زر الذهاب إلى الأعلى