العالم

أردوغان: مهتمون بمنع حصول مشكلة بين تركيا ومصر في البحر المتوسط

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان،  أمس الأحد، إن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع على المستوى الوزاري بين البلدين، وإن المحادثات ستتطور انطلاقاً من ذلك.

وأضاف أردوغان، في برنامج حواري تلفزيوني، تم تسجيله في محافظة قونية التركية، أول أمس السبت:” أخبرت الرئيس عبدالفتاح السيسي، أننا مهتمون بإزالة القطيعة والخلاف مع مصر ومنع حصول مشكلة بيننا في البحر المتوسط”.

وبعد سنوات من التوتر بين البلدين، صافح إردوغان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قطر، الأسبوع الماضي، فيما وصفه بيان للرئاسة المصرية بأنه بداية جديدة في العلاقات الثنائية بينهما.

وأوضح ارئيس التركي، إنه تحدث مع السيسي لنحو 30 إلى 45 دقيقة في ذلك اللقاء على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وتابع إردوغان: “لقد ركزنا المحادثات مع السيد السيسي هناك، وقلنا لنتبادل الآن زيارات الوزراء على مستوى منخفض. بعد ذلك، دعونا نوسع نطاق هذه المحادثات».

وأشار أردوغان أيضاً، إلى إمكانية تحسين العلاقات مع سوريا، مضيفًا: «يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها مع سوريا في المرحلة المقبلة، مثلما جرى مع مصر».

ولفت أردوغان، في تصريحاته للصحيفة التركية، إلى أن العلاقات مع سوريا يمكن أن تعود إلى طبيعتها مثلما جرى مع مصر.

وأكد الرئيس التركي، الأحد، أن العلاقات التي تجمع بين تركيا وسوريا قد تعود إلى نصابها، مشيرًا إلى أنه لا توجد خصومة دائمًا في السياسة.

واختتم أردوغان تصريحاته قائلاً: “يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا خلال المرحلة القادمة وليست هناك خصومة دائمة في السياسة”.

زر الذهاب إلى الأعلى