العالم

أردوغان ينسحب من اتفاقية دولية لحماية المرأة

متابعات – وكالةAAC الإخبارية
انسحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم ( السبت ) ،من اتفاقية دولية تهدف حماية المرأة ، وفقا لما نشر في الجريدة الرسمية للبلاد.
ولم تنشر الجريدة أسباب انسحاب تركيا من الاتفاقية .
في العام الماضي، أعلن مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان، أن الحكومة تدرس الانسحاب من الاتفاقية، وسط خلاف بشأن كيفية الحد من العنف المتزايد ضد المرأة.
ووفقا لوكالة رويترز، قال معارضون لأردوغان إن هذا الانسحاب “سيزيد من مخالفة تركيا لقيم الاتحاد الأوروبي”، الذي لا تزال أنقرة مرشحة بالانضمام إليه”.
ومن جانب آخر، اعتبر المحافظين بتركيا أن الاتفاقية “تقوض الهياكل الأسرية، وتشجع على العنف، مشيرين إلى أنها تشجع المثلية الجنسية، نظرا لمبدأ عدم التمييز على أساس التوجه الجنسي.
كما أنهم يعارضون مبدأ المساواة بين الجنسين في اتفاقية اسطنبول،وفقا للوكالة .

وجدير بالذكر أن اتفاقية مجلس أوروبا، التي تم التوصل إليها في اسطنبول، تعهدت بمنع العنف الأسري، ومقاضاته، والقضاء عليه، وتعزيز المساواة.
وكانت وقعت تركيا على الاتفاقية عام 2011 ، في ظل ارتفاع في جرائم قتل النساء العام الماضي، فيما لا تحتفظ تركيا بإحصائيات رسمية عن قتل النساء.
 كما أظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية أن 38% من النساء في تركيا يتعرضن للعنف من شريك حياتهن، مقارنة بنحو 25% في أوروبا، وفقا لـ”رويترز”.

زر الذهاب إلى الأعلى