العالم

أردوغان يهاجم حزب الشعب الجمهوري: ستدفعون الثمن ثقيلًا

متابعات – رحمة نصر
هاجم رئيس حزب العدالة والتنمية ورئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، حزب الشعب الجمهوري، بسبب تصريحاتهم حول اتفاقية”مونتورو” وقال “ستدفعون الثمن ثقيلًا”.
وذكر موقع “جمهوريت” التركي، أن الرئيس التركي، في اجتماع مجموعة حزب العدالة والتنمية بالبرلمان، قال “إن مجموعة داخل حزب الشعب الجمهوري، تحاول تبييض إعلان مجموعة من قائدي الجيش المتقاعدين بالإنقلاب، الذي يتضح تمامًا بأنه انقلاب. ستحاسبون على هذا حسابًا ثقيلًا”.
وأضاف أردوغان”إن رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدارر أوغلو، هاجم بالأمس اللجنة العلمية المكونة من أكفأ الأسماء في بلادنا في مكافحة الوباء. وإننا نعتبر مكافحة الوباء قضية وطنية فوق سياسية. وأود أن أشكر أعضاء لجنتنا العلمية على خدماتهم. وأترك العرض الذي يقوم به كلتشدار أوغلو ويمحو فيه جهود الأطباء واللجنة العلمية طول فترة الوباء، للعاملين بالمجال الصحي.”
كان 103 من الضباط المتقاعدين برتبة أدميرال قد وقّعوا على بيان عارضوا فيه مشروع قناة إسطنبول الذي رأوا فيه مساساً بـ”اتفاقية مونترو” الخاصة بتنظيم حركة المرور في البحر الأسود عبر المضايق التركية.
ومشروع القناة الذي يدعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يسعى لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود، بموازاة مضيق البوسفور، بسعة مرور يومية تصل إلى 185 سفينة.
وسيبلغ طول القناة 45 كيلومتراً على الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، ومن المتوقع أن تبدأ الإنشاءات في القناة خلال العام الحالي، وستستغرق بين خمس وست سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى