اقتصاد

أمريكا تتكبد 600 ألف دولار شهرياً لصيانة يخت روسي مُصادر

طلبت الولايات المتحدة من قاضٍ الإذن ببيع يخت فاخر قيمته 300 مليون دولار، يُزعم أنه ملك للملياردير الروسي سليمان كريموف وجرت مصادرته بموجب العقوبات المفروضة على روسيا عقب غزوها لأوكرانيا.

جرت مصادرة يخت “أماديا” (Amadea) البالغ طوله 348 قدماً (106 أمتار) في فيجي خلال أبريل 2022، بناءً على طلب الحكومة الأميركية، التي دفعت منذئذ 600 ألف دولار شهرياً لصيانته.

تتضمن هذه التكلفة الشهرية 360 ألف دولار لأجور طاقم العمل في اليخت، و75 ألف دولار للوقود، و165 ألف دولار للصيانة وإزالة النفايات والطعام وغيرها من النفقات، وفقاً لما ذكرته الولايات المتحدة في وثائق المحكمة التي قُدمت يوم الجمعة في مانهاتن. وتعد هذه التكاليف “بعيدة تماماً عن الاعتدال”، ولا ينبغي على العامة تحملها أثناء انتظار قرار المحكمة بشأن مصادرة السفينة، وفقاً للحكومة.

يأتي هذا النزاع نتيجة استهداف فريق عمل تابع لوزارة العدل للأصول، بما في ذلك اليخوت والطائرات والعقارات الفاخرة المملوكة للروس الأثرياء الذين فُرضت عقوبات عليهم بسبب تورطهم في حرب أوكرانيا. وتأمل الولايات المتحدة أن تؤثر على سلوك القادة والأثرياء الروس من خلال مصادرة ممتلكاتهم أو على الأقل معاقبتهم على دعمهم للحرب.

وتعتبر هذه القضية التي يجب حسمها أمام المحكمة، من هو مالك اليخت المجهز ببذخ، حيث تقول الولايات المتحدة إن كريموف هو المالك، وتزعم أنه انتهك العقوبات عبر تقديم مدفوعات ذهبت إلى شركات أميركية أو مرت عبر النظام المالي الأميركي. لكن إدوارد خديناتوف، الرئيس السابق لشركة النفط الروسية “روسنفت”، يقول إنه المالك الفعلي لليخت.

ويعد “أماديا”، الذي يتميز بستة طوابق ومهبط للمروحيات، قضى أشهراً في حيازة الولايات المتحدة، بعد أن أبحر من فيجي إلى هونولولو ثم إلى سان دييغو. وصادرت السلطات الفيجية اليخت بناء على طلب من الولايات المتحدة.

إضافة إلى الدفعات الشهرية، قالت وزارة العدل إنها ستدفع فاتورة تأمين سنوية قدرها 1.7 مليون دولار هذا الشهر. ومن المتوقع أن يذهب “أماديا” إلى حوض جاف للصيانة في مارس، مقابل تكلفة قدرها 5.6 مليون دولار، وفقاً للولايات المتحدة. وسيتم تعليق التكاليف الشهرية البالغة 600 ألف دولار خلال فترة تواجد اليخت في الحوض الجاف.

قالت وزارة العدل إنها ستدفع فاتورة تأمين سنوية قدرها 1.7 مليون دولار هذا الشهر. ومن المتوقع أن يذهب “أماديا” إلى حوض جاف للصيانة في مارس، مقابل تكلفة قدرها 5.6 مليون دولار، وفقاً للولايات المتحدة. وسيتم تعليق التكاليف الشهرية البالغة 600 ألف دولار خلال فترة تواجد اليخت في الحوض الجاف.

المصدر: بلومبرغ

زر الذهاب إلى الأعلى