ليبيا

أونماخت: من الضروري مشاركة كل مكونات الشعب الليبي في الانتخابات

قال السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت، إنه يمكن إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري 2023 وقد أكدت مفوضية الانتخابات استعدادها فنيا لإجرائها.

 

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن إجراء الانتخابات في نهاية العام الجاري 2023 أو بداية العام المقبل 2024، ليس أهم الأسئلة بل الأهم أن تكون ناجحة وشفافة ونتائجها مقبولة من الجميع.

 

ولفت إلى أن من الضروري التعلم من تجربة فشل إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021، لأسباب عدة، وأن تكون هذه المرة مستندة على أرضية صلبة وثابتة، ومن أبرز أسباب فشل الانتخابات في 2021، عدم وضوح القواعد الانتخابية بشأن شروط الترشح، وهو خطأ يجب ألّا يتكرر حاليا.

 

وأوضح أن الانتخابية يجب أن تكون واضحة ومتوافقا عليها من جميع الأطراف الليبية المعنية، ومن الضروري مشاركة كل مكونات الشعب الليبي في الانتخابات.

 

وتابع قائلًا: “مجلسا النواب والدولة إذا لم يضطلعا بمسؤوليتهما فيما يتعلق بالانتخابات، فقد يحتاجان للمساعدة، وهنا يمكن تنفيذ مبادرة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي.”

 

وأكد أن تهيئة الظروف الأمنية والسياسية المواتية، مهم جدا لإجراء الانتخابات، والأحسن وجود إجماع ليبي على سلطة تنفيذية موحدة مقبولة في أنحاء ليبيا كافة، لكنّ الأمر في نهاية المطاف قرار ليبي يحتاج إلى مشاروات بين الأطراف الليبية ووجود إجماع.

 

واختتم: “تكلمت مع المشير حفتر أكثر من مرة، والتقيته في بنغازي، وقال إنه يريد الانتخابات كحال كل المسؤولين الآخرين في ليبيا الذين أكدوا رغبتهم في إجرائها.”

زر الذهاب إلى الأعلى