الوطن العربي

الأفندي: الصراع في السودان لن يحسم إلا عبر المفاوضات 

قال الدكتور محمود الأفندي خبير الشؤون الروسية إن موسكو ترى أنه من المستحيل تسليم السلطة لحكومة مدنية في السودان نظرا لأن الجيش غير مستعد ولسيطرة الجيش على الحكم في البلاد منذ فترة طويلة ولعدم وجود اتفاق بين المدنيين أنفسهم لتسلم الحكم .

 

وأشار الأفندي في تصريحات خاصة ل ” وكالة AAC الإخبارية ” أن الصراع بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي لن ينتهي إلا بالجلوس على مائدة المفاوضات لأن الطرفين متعادلان في القوة ولن يستطيع طرف هزيمة الآخر مضيفا أن حميدتي يملك الاقتصاد لسيطرته على مناجم الذهب في البلاد والبرهان يملك السياسية والصراع بينهم على من يسيطرعلى الاقتصاد والسياسية معا والوصول إلى كرسي الرئاسة في البلاد .

 

 

وذكر الأفندي أن الولايات المتحدة دعمت الطرفين للإنقلاب على الرئيس السابق عمر حسن البشير ووعدتهم بدعم مالي سخي بعد تنفيذ انقلابهم علىه ولكن واشنطن كعادتها تراجعت وطالبت بتسليم السلطة للمدنيين أولا قبل أى مساعدات مالية لهما .

 

ونوه الأفندي أن موسكو ترى في محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع حليف وصديق خاصة بعد اعلانه مساندة موسكو في حربها ضد أوكرانيا وهو الزعيم العربي الوحيد الذي زار موسكو قبل بدء الحرب على أوكرانيا بيوم واحد في الوقت نفسة ترى في البرهان رجل كاذب لا يفي بوعوده خاصة أنة رفض تنفيذ ماتم الاتفاق بين حميدتي وموسكو حيال إنشاء قاعدة بحرية روسية في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمرعام 2020 وظل يماطل طيلة ثلاث سنوات ولكنة قبل اندلاع المواجهات بشهر وافق على إنشاء تلك القاعدة بغرض ابتزاز واشنطن .

 

وأكد الأفندي وجود قوات فاجنر في السودان موضحا أن تلك القوات توجد هناكبناء على عقد بين موسكو وحميدتي وذلك بغرض تدريب قوات الدعم السريع على القتال والتواجد الروسي في افريقيا .

زر الذهاب إلى الأعلى