الوطن العربي

الأمير غازي بن محمد: الأردن موجود وحاضر للدفاع عن المسلمين دائما

رسالة عمان- عوض محمد

قال الأمير غازي بن محمد، عضو مجلس حكماء المسلمين، كبير مستشاري ملك الأردن للشئون الدينية والثقافية، إن الأردن موجودة وحاضرة للدفاع عن المسلمين دائما ويكافح ببذل جهود كبيرة لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا حول العالم. 

واوضح الأمير غازي بن محمد، في كلمته بمؤتمر “إعلاميون ضد الكراهية” والذي ينظمه مجلس حكماء المسلمين في الأردن، والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد المومني، وزير الدولة الأسبق لشئون الإعلام، إنه ينبغي مواجهة خطاب الكراهية والسخرية والعنصرية والتمييز والتنمر، في كل المجالات وبشتى الطرق.

وتابع: الأردن وقيادته أدركوا أن الدفاع عن الدين هي معركة داخلية أمام قلة تستغل الدين وتروج للعنف والإرهاب فكانت المعركة الفكرية الداخلية أمر حتمي
الحرب على الإرهاب حربنا لان الإرهاب شر علينا، وكذلك أن الإرهاب ترتكب مجازر باسمه وتلتصق في الدين والإسلام منها براء.

ولفت إلي أنه من هنا كانت رسالة الأردن العميقة والتي كتبها وتوافق عليها خيرة الأمة وعلماء المسلمين هي نشر صحيح الدين وسماحة الإسلام.
وتابع:” تبني الأردن مبادرة كلمة سواء، التي تدعو لحوار الأديان وترسخ قيم التسامح والإنسانية وقد انبثق عنها عدة مراكز ومبادرات للحوار”.
وبدأ المؤتمر بالسلام الوطني للمملكة العربية الأردنية، ثم عرض فيلم تسجيلي عن دور حكماء المسلمين بالتعاون مع الإعلام للتصدي للكراهية والتميز.
ويهدف المؤتمر إلى خلق اتجاه إعلامي عربي يؤمن بالمسؤولية الإنسانية للإعلام، ودوره في بناء الوعي الفكري، ومواجهة الكراهية والتطرف والتمييز تجاه الآخر، واستمرارًا للتعاون بين مجلس حكماء المسلمين والإعلاميين العرب، والذي بدأ من خلال التجمع الإعلامي العربي، وإطلاق مدونة العشرين للعمل الإعلامي من أجل الأخوة الإنسانية في ٤ فبراير ٢٠٢٠ في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
ويعقد المؤتمر عدة جلسات متخصصة تناقش محاور هامة من بينها، الكراهية في الإعلام العربي وآفاق تجاوزها، وصورة الإنسان العربي في الإعلام الغربي، كما تتناول الجلسات خطاب الكراهية في وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى احتواء وباء الكراهية الذي تزامن مع تفشي وباء كورونا، كما يناقش المؤتمر أثر التشريعات القانونية والمواثيق الإعلامية ومسؤولية المؤسسات الإعلامية الرسمية والنقابية في مواجهة خطاب الكراهية.
وشارك في المؤتمر نخبة من أبرز الإعلاميين العرب في مختلف أشكال الإعلام الإلكتروني والمرئي والمسموع والمقروء، وقادة المؤسسات الإعلامية والنقابية .

زر الذهاب إلى الأعلى