أهم الأخبارليبيا

البدري: تمسك واشنطن بحل خارجي للأزمة وراء فشل باتيلي

قال الدكتور “عثمان البدري” أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي ، إن واشنطن لم تعط الفرصة المتاحة للأطراف الليبية للوصول إلى حل، ووقفت الولايات المتحدة ضد محاولات الجيش الليبي لدخول طرابلس ولولا موقف واشنطن لاستطاع الجيش توحيد ليبيا وإنهاء الأزمة.

وذكر “البدري “في تصريحات خاصة لـ” وكالة وسط” أن الدور الأمريكي في الأزمة الليبية، هو دور لإدارة الأزمة وليس لحلها وما يقلق الجانب الأمريكي، هو الامتداد الروسي في بعض المناطق في ليبيا.

وأشار “البدري” أن القاهرة تعمل على تدعيم الاستقرار في ليبيا وترى القاهرة أن مجلس النواب يعد هو المرجعية الوحيدة في ليبيا في الوقت نفسه تصر واشنطن أن الحل في ليبيا حل خارجي، ولكنه أيضا غير ممكن نظرا للخلاف في مجلس الأمن لتقاطع مصالح تلك الدول في ليبيا.

يأتي ذلك تعليقا على الجولات المكوكية، التي أجراها المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي بين الفرقاء السياسيين لإنعاش مبادرته لحل الأزمة، عبر حوار ليبي- ليبي، بدا أنه يصطدم بتمسك ساسة ليبيا بشروطهم خصوصا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الذي يصر على شرط تشكيل حكومة وحدة، تقود البلاد إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية، تنهي انقساما استمر لأكثر من عقد.

زر الذهاب إلى الأعلى