ليبيا

البرلمان يحسم موقف الأحزاب من الانتخابات البرلمانية المقبلة

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إن قانون انتخاب مجلس النواب لا يحظر مشاركة الأحزاب السياسية في الانتخابات النيابية المقبلة وبإمكان الأحزاب السياسية المشاركة بالنظام الفردي وليس القوائم.

وأوضح بليحق، في تصريحات صحفية، أن إجراء الانتخابات البرلمانية يتم عقب اعتماد انتخاب رئيساً للبلاد بـ 30 يوماً جاء بناءً على حرص مجلس النواب على إجراء انتخاب رئيس بشكل مباشر من الشعب وعدم تجاوز ذلك، نظراً لما مرت به البلاد خلال السنوات الماضية في ظل عدم وجود رئيس منتخب من الشعب .

ولفت إلى أنه يتم التصويت بالأغلبية على إلزام السلطة التشريعية القادمة بإعادة النظر في تقسيم الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد الانتخابية.

وتابع:” التصويت بالاغلبية على إحالة مقترح دعم الأسرة الليبية بمبلغ 50 ألف دينار ليبي للجنة التشريعية لإعداد مشروع قانون لعرضه على المجلس لإقراره.”

واستطرد:” التصويت بالأغلبية على إحالة تعديل القانون رقم 25 لسنة 2013.م الخاص باصحاب المحافظ الاستثمارية للجنة التشريعية لتقديم مقترح متكامل يُنهي مشاكل هذه الشريحة بشكل جذري نظراً لما عانوه طيلة هذه السنوات دون حل لهم من الحكومات المتعاقبة.”

وأشار إلى التصويت بالأغلبية على إحالة مقترح توزيع إيرادات رسوم النقد الأجنبي( 50 % لدعم المواطن ، 50 % لتغطية الدين العام للدولة ) للجنة التشريعية لتجهيز مشروع قانون ينظم ذلك ، ويحدد كيفية دعم المواطن.

وبين أن التصويت بالأغلبية على إحالة تعديل القانون رقم 8 لسنة 2013.م الخاص بضم انتخاب المجالس البلدية للمفوضية العليا للانتخابات للجنة التشريعية لدراسته.”

وشدد على أن التصويت بالأغلبية على رفض التعديلات المقترحة من المفوضية العليا للانتخابات مع مراعاة الأخطاء المادية.

وأكد أنه يتم مخاطبة الحكومة بالتعجيل بمشروع القانون المُوحد لمرتبات العاملين بالدولة لتحسين مستوى دخل المواطن وتحقيق العدالة بين كافة شرائح المجتمع في مستوى الدخول لكافة افراد الشعب الليبي.

زر الذهاب إلى الأعلى