ليبيا

البيان الختامي لـ«مؤتمر باريس»: لابد من إخراج المرتزقة من ليبيا وإجراء الانتخابات المتزامنة

تمسكت الدول المشاركة في مؤتمر باريس حول ليبيا، اليوم الجمعة، في بيانهم الختامي، بضرورة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية وإجراء الانتخابات المتزامنة في ليبيا، ملوحين بماقبة أي شخص يحاول عرقلتها.

وقالت الدول في بيانها الختامي:” نلتزم بتسهيل تنفيذ خطة الانسحاب المتزامن على النحو المبين في خطة العمل وندعو جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة إلى تنفيذ التزاماتها دون تأخير”.

وأضاف البيان:” نؤكد أن الأفراد أو الكيانات داخل ليبيا أو خارجها الذين قد يحاولون عرقلة العملية الانتخابية أو تقويضها أو التلاعب بها أو تزييفها سوف يخضعون للمساءلة وقد يتم ادراجهم من قبل لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن”.

ودعت الدول، جميع أصحاب المصلحة الليبيين إلى مواصلة العمل معًا بروح الوحدة بمجرد إعلان النتائج والامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تعرقل أو تقوض نتيجة الانتخابات والتسليم الديمقراطي للسلطة للسلطات والمؤسسات المنتخبة حديثًا.

وتابع البيان:” ندعم بالكامل جهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لوضع الأساس التقني لانتخابات رئاسية وبرلمانية ناجحة في 24 ديسمبر 2021″.

واستطرد:” تجنب فراغ في السلطة سيتم نقلها من المؤقتة الحالية إلى السلطة الجديدة بعد الإعلان المتزامن من قبل المفوضية عن النتائج النهائية لكل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

وشددوا على أهمية التزام كل أصحاب المصلحة الليبيين بشكل لا لبس فيه بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر وفق مانصت عليه خارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن.

-نشيد بالخطوات الفنية لمفوضية الانتخابات بما فيه تسجيل 2.8 مليون ليبي على القوائم الانتخابية .

وأوضح البيان:” نحيط علما بالإعلان عن فتح عملية التسجيل للمرشحين الرئاسيين والبرلمانيين والجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تبدأ في 24 ديسمبر 2021″.

ولفت البيان، إلى أن إعلان المفوضية أن النتائج النهائية للانتخابات بشقيها يتم في وقت واحد.

وبين:” نشارك الشعب الليبي تطلعه لممارسة حق التصويت لممثليه التنفيذيين والتشريعيين”.

ونوه البيان، بأنه الدول تدرك الحاجة لتوحيد المؤسسات لتتمتع بتفويض ديمقراطي من الشعب ونشجع البرلمان الجديد بمجرد انتخابه على إنشاء دستور دائم مقبول على نطاق واسع في جميع أنحاء ليبيا، داعين جميع السلطات والمؤسسات الليبية ذات الصلة إلى تزويد المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالدعم المطلوب لإجراء الانتخابات .

وحثت الدول، جميع أصحاب المصلحة والمرشحين على احترام التزاماتهم تجاه إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر والالتزام العلني باحترام حقوق خصومهم السياسيين قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها وقبول النتائج .

ولفتت إلى أنها تشجع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية على توفير مراقبين انتخابيين بالتنسيق مع السلطات الليبية وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة والمفوضية .

وأشادت بلجنة 5 + 5 وندعم دورها المحوري في الحفاظ على الأمن واتخاذ خطوات نحو كامل و تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار .

وأوضحت إنها تدعم تماما خطة العمل الشاملة لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية التي وضعتها 5 + 5 بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2570 2021.

 

زر الذهاب إلى الأعلى