ليبيا

الخارجية اليونانية: الدبيبة «مغتصب للسلطة» وغير مخول بتوقيع اتفاقيات

كشف وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أن لدى بلاده اتفاق مع مصر يقضي بمقاطعة الحكومة “منتهية الولاية”، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مشددا على أن رفضه لقاء وزيرة خارجية تلك الحكومة نجلاء المنقوش أمس الأول، يأتي في هذا السياق.

وهاجم دندياس في مقابلة مع صحيفة “Ta Nea Savvatokyriako” اليونانية، الاتفاقيات التركية مع الحكومة المنتهية، وقال إن “حكومة الدبيبة غير مخولة بالتوقيع عليها”، مؤكدا أن لقائه برئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، والقائد العام للقوات المسلحة، المشير خليفة حفتر، يأتي في ظل مواقفهما المعلنة ورفضهما للوجود التركي في ليبيا باعتباره “ضار وغير مقبول”.

وشدد الوزير اليوناني على أن الغرض من زيارة بنغازي يكمن في “الحفاظ على علاقة قوية مع شرق ليبيا، ومع مجلس النواب الذي يُعطي قوةً لموقفنا ضد الاتفاقيات”.

وأضاف أن “الحكومة المنتهية في طرابلس لديها تفويض محدّد ولا يسمح لها بتوقيع اتفاقيات، وقد أكدت الأمم المتحدة أنها غير مخولة بالتوقيع على الاتفاقيات”، مشددا على أن “مصر لا تريد أي اتصالات مع حكومة الدبيبة، لأن الأخيرة لم تُجرِ الانتخابات فحسب؛ بل تغتصب السلطة وتريد البقاء فيها، وتستغل موارد ليبيا، وتوقع اتفاقيات أيضًا مع الأتراك، وهذا أمر غير ممكن”.

وحول تفاصيل ما حدث في مطار معيتيقة بطرابس قال: “طلب منا رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي زيارة طرابلس ولقاءه، فوافقنا على ذلك تنازلا شخصيا له، بشرط عدم وجود اتصالات رسمية مع الحكومة المؤقتة، وكان الاتفاق أن ألتقي المنفي ثم أغادر، لكن ظهور نجلاء المنقوش، كان يعني أن الاتفاق لم يُحترَم، ولذلك قررت المغادرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى