ليبيا

الدبيبة لـ«أهالي برقة»: لن أكون جهويًّا ولن أقبل بتقسيم ليبيا

متابعات- وكالة AAC الإخبارية

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، إن الصراع وكل الحروب التي جرت لا يمكن أن نقول إنه صراع جهوي.. هذا صراع سياسي بحت، على حد قوله.

وأضاف الدبيبة، في كلمة له بثتها منصة «حكومتنا» مساء الثلاثاء: «رسالتي لأهالي برقة أن هذا الصراع ليس معركة جهوية، هي معركة سياسية بامتياز.. نحن في الحكومة نختلف ونتفق، لكن لا يمكن لأي شخص أن يتكلم عن منطقة»، بحسب تعبيره.

وتابع: «عمري ما كنت جهويًّا ولن أكون جهويًّا، لن أقبل بتقسيم ليبيا، أو الفرقة بين الليبيين.. حكومتي اسمها (الوحدة الوطنية)، ولذلك فهي في خدمة كل الليبيين».، على حد وصفه.

واستطرد الدبيبة، أن توزيع المناصب والتعيينات جرت بشكل جغرافي وعادل، مشددًا على أن التعيينات والاختيارات قائمة على الكفاءة في المقام الأول، وفقا لتصريحاته.

وأوضح الدبيبة، «إذا كان لدينا خلل في أي مكان، فمصرون على إصلاحه، وإذا رأى أهل برقة أننا قصرنا تجاههم، فنحن نعتذر عن ذلك».، على حد قوله.

وأردف: «أحلنا 28 سفيرًا جديدًا للمجلس الرئاسي لإصدار قرار تعيينهم ثم توزيعهم جغرافيًّا بشكل عادل بين كل المناطق، من بينهم 43% من المنطقة الشرقية، ومَن يرى التعيينات الجديدة لا يمكن أن تكون لكتلة أو مدينة واحدة». وأوضح: «هناك 13 وكيل وزارة من برقة إلى الآن من أصل 35 وكيلًا، بنسبة 23%».

وتابع: «شركة الخليج العربي وسرت والجوف والإنشاءات النفطية جميع مجالس إداراتها من المنطقة الشرقية. 75% من الشركات النفطية مسؤوليها من المنطقة الشرقية».

وأعلن الدبيبة، تدشين صندوق بمليار دينار لإعادة إعمار بنغازي، وسوف تتم إحالتها قريبًا، متابعًا: «لم يحدث في تاريخ ليبيا أن تم تخصيص مليار دينار لبنغازي».

وقال الدبيبة: «بنغازي تستحق مئات الملايين، وخصصنا لها صندوقًا لإعادة الإعمار بسبب ظروف الحرب التي مرت بها».

وأوضح رئيس الحكومة أن «37% من مخصصات البلديات كانت للمنطقة الشرقية، بينها 8% لبنغازي وحدها». وقال مدير عام جهاز المواصلات إن 45% من مشروعات المواصلات التي جرى تدشينها في المنطقة الشرقية. وأردف: «تم تخصيص 900 مليون لجهاز مشروعات المرافق، وتم تخصيص 300 مليون منها للمنطقة الشرقية».

واستطرد: «لم نناقش السيرة الذاتية لقعيم كثيرًا، وأهله في برقة مَن رشحوه للمنصب». وذلك في سياق الرد على وكيل وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية للشؤون الفنية فرج قعيم.

وتابع الدبيبة في كلمته: «على قعيم التزام حدوده، ولا علاقة له باختيار وزير الدفاع». ودعا رئيس الحكومة نائبه حسين القطراني وفرج قعيم للعودة إلى «مكاتبهما وأعمالهما»، مؤكدًا «جاهزيته لمراجعة قراراته إذا كان هناك ما يحتاج للمراجعة».

و شدد الدبيبة، في مداخلة خلال الاجتماع على أن «هذه النسب غير مقصودة، لكنها تهدف إلى توضيح الحقائق»، وتابع: «مَن يشكك بأي رقم اطلعوا في الإعلام وكذبوهم يا أهل برقة». مردفا: «لا تحاسبوني إلا على أداء حكومة الوحدة الوطنية وليس الحكومات السابقة».

ومن جانبه، قال وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة، عادل جمعة، إن «40% من الوزراء و23% من الوكلاء من إقليم برقة، وإن ممثلي الإقليم يشغلون 29% من الشركات الاستثمارية و24 وظيفة قيادية بالشركة الليبية للاستثمارات الخارجية».

وقال مدير عام جهاز المواصلات إن 45% من مشروعات المواصلات التي جرى تدشينها في المنطقة الشرقية. وأردف: «تم تخصيص 900 مليون لجهاز مشروعات المرافق، تم تخصيص 300 مليون منها للمنطقة الشرقية».

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى