أهم الأخبارليبيا

الدبيبة: ميلوني شددت على ضرورة تعزيز التعاون مع دول البحر الأبيض المتوسط

وجه رئيس حكومة الوحدة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة الشكر إلى رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني والرئيس التشادي محمد ديبي على تلبية دعوته بحضور منتدى ‎الهجرة عبر المتوسط، الذي نظمته حكومته في طرابلس اليوم الأربعاء.

وقال الدبيبة في منشور عبر منصة “إكس”: “أشكر أصحاب المعالي رؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة في منتدى ‎الهجرة عبر المتوسط، متمنيًا لهم التوفيق في بلورة نتائج هذا المنتدى المهم”.

واعتبر الدبيبة المنتدى منصة لطرح الأفكار البنّاءة بشأن قضايا الهجرة، وتقديم مقترحات مبتكرة لتجاوز التحديات المطروحة بين دول المصدر والعبور والمقصد.

وأضاف: أمامنا مسؤولية أخلاقية نحو تحويل ما طرح إلى إطار عملي لتجاوز الأزمة وتخفيف وطأتها.

من جانبها قالت رئيس الوزراء جورجيا ميلوني إن سببين دفعاها للمشاركة في منتدى الهجرة عبر المتوسط في العاصمة طرابلس المنعقد اليوم الأربعاء، أولهما تعزيز التعاون مع دول البحر الأبيض المتوسط والثاني التأكيد على أنه لا يمكن لأحد بمفرده التغلب على تحدي الهجرة غير النظامية.

وأضافت أن روما خلال السنتين الماضيتين عملت على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف للتعامل مع هذا الملف، كما مازالت تواجه التحدي المتمثل في عصابات الإتجار بالبشر، حسب حديثها خلال المنتدى.

وأكملت: «هناك عمل كبير في البحر مع الشركاء، لكن لا يمكن حل هذه المشكلة دون النظر إلى بلد المصدر، ولا يمكن طرد أشخاص فرض عليهم وضع معين (الهجرة)، ونحن نعمل على إنقاذ هؤلاء البشر وحل هذا الملف بشكل عام، ولا بد أن نتعاون».

إقرأ أيضاً الحداد يبحث مع مسؤول بـ”أفريكوم” سبل توسيع التعاون في التدريب

زر الذهاب إلى الأعلى