ليبيا

الرعيض: حكومة الدبيبة الأولى في ترشيد الإنفاق رغم المليارات التي صرفت

قال عضو مجلس النواب، محمد الرعيض،  إن حكومة الوحدة المؤقتة التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، رغم الصعوبات التي عملت بها من تغيير لسعر الصرف، إلا أنها ساهمت في ترشيد الإنفاق بتقليصه من 52 مليار دولار إلى 19 مليار دولار، على حد قوله.

وأضاف الرعيض الذي  سبق وحصل على 10 اعتمادات دفعة واحدة بقيمة تجاوزت 6 ملايين دولار في تدوينة عبر “فيسبوك” إنه “في ظل المليارات التي صرفتها الحكومات المتعاقبة وما صاحبها من التسبب في هدر الأموال إلا أن تقرير ديوان المحاسبة أوضح أن حكومة الوحدة الوطنية تعد الحكومة الاولى التي عملت على ترشيد الإنفاق”.

وأوضح أنه” صرفت أول حكومة بعد 2011 مبلغا وقدره أكثر من 50 مليار دولار رغم الظروف الملائمة، ذلك الوقت وعدم وجود أي طارئ في البلاد، كما أن مصروفاتها لم تكن على مشاريع أو لإحداث تغيير كما فعلت حكومة الوحدة الوطنية التي أنجزت أكثر من 70٪ من المشروعات مع تأمينها لمستقبل الشباب والشابات في عدة مجالات” بحسب وصفه

واستكمل الرعيض: “كما صرفت حكومة زيدان 51 مليارا رغم استقرار سعر الصرف على 1.20 وعدم تنفيذها لمشروع واحد، ولم تستمر فترة حكمه كثيرا إلا أن الوحدة الوطنية صرفت أقل من ذلك بكثير” وفقا لقوله.

وأشار أنه: “لا يخفى على أحد مصروفات حكومة عبد الله الثني والتي تعد مؤقتة وتمثل منطقة واحدة للبلاد، إذ وصلت 51 مليار دينار ولم تنفذ مشروعاً واحدا سوى الحرب والدمار، تلك الحكومة التي ترأست جزءًا من البلاد في الوقت الذي ترأسها خليفة الغويل وصرف 33 مليار دولار أخرى” بحسب ادعائه.

وأكمل: “عاصر الثني كذلك حكومة فائز السراج ليصل مقدار الصرف بعام 2017 إلى 28 مليار دينار وبعد ذلك 32 مليار بعام 2018 وفي عام 2020 بلغت 29 مليار دينار” وفق زعمه.

وأضاف: “كما أنه ورغم الصرف المذكور، فلم يتم ذكر مدى قيمة صرف المؤسسة العسكرية مع حجب القيمة إلى الآن وتحميل مصروفات سابقة في بعض البنود لم تتم في عهد الدبيبة، ولهذا تعد الحكومة برئاسة عبد الحميد الدبيبة أول حكومة ترشد الإنفاق وتقلصه مع تحقيقها مشروعات كبيرة جداً بمختلف أنحاء البلاد ودفع علاوة الأبناء وزيادة مرتبات العديد من القطاعات ودفع الكثير من الديون السابقة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى