ليبيا

السفير الأمريكي: على القادة الليبيين ضمان إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة لعائدات النفط والإنفاق الحكومي

وكالة AAC الإخبارية -طرابلس:

صرّح السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند بأن الولايات المتحدة تواصل دعم الغالبية العظمى من الليبيين الذين يتوقعون إجراء الانتخابات ويطالبون بإدارة ثروة البلاد النفطية بشكل مسؤول.

وقال نورلاند: “في حين استمر وقف إطلاق النار والحوار، إلاّ أنه من دواعي القلق أنّ بعض المصالح الضيقة تستخدم قطاع النفط كسلاح أو اتخذت قرارات أحادية الجانب تؤثر على إنفاق عائدات النفط الليبية”.

وأضاف: “نحن ندعم الخطوات الملموسة لإنهاء سوء استخدام الأدوات الاقتصادية كجزء من الخلافات السياسية من قبل أي جانب”.

وجاءت تصريحات نورلاند ضمن بيان للسفارة الأمريكية قالت فيه إنه زار طرابلس يوم 28 و29 يونيو لعقد اجتماعات مع التركيز على دعم الولايات المتحدة لتجاوز المرحلة الانتقالية في ليبيا إلى حكومة منتخبة وموحدة.

وأشار البيان إلى تركيز نورلاند في الاجتماعات على محادثات جنيف التي تيسّرها الأمم المتحدة، لافتا إلى تسليط السفير الأمريكي الضوء على أهمية إنهاء العملية التي انطلقت في القاهرة للتوصل إلى توافق حول القاعدة الدستورية للانتخابات.

كما ركّز نورلاند على الخطوات قصيرة المدى التي يمكن للقادة الليبيين اتخاذها لضمان إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة لعائدات النفط والإنفاق الحكومي في ليبيا، بحسب البيان.

وتابع: “خلال هذه الزيارة الأولى من نوعها لسفير أمريكي إلى طرابلس منذ عدة سنوات (حيث تضمنت على المبيت لليلة واحدة)، التقى السفير نورلاند برئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، إلى جانب نائبي الرئيس موسى الكوني وعبدالله اللافي، ووزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، وكذلك رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، ورئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الدكتور عماد السايح”.

زر الذهاب إلى الأعلى