الوطن العربيليبيا

«السيسي وبن سلمان»: يجب أن يكون الحل «ليبي ليبي» للحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية

وكالة AAC الإخبارية – القاهرة:

تناول البيان الختامي المشترك بمناسبة زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية للقاهرة، ولقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأزمة الليبية، وشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية، والتأكيد على أهمية توصل الليبيين لتسوية دون أي إملاءات خارجية، وعلى أهمية بدء تنفيذ خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن البيان تناول في الشأن الليبي، تشديد الجانبان على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية، وأهمية توصل الأشقاء الليبيين إلى حل ليبي/ ليبي انطلاقاً من الملكية الليبية للتسوية دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية وصولاً إلى عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن.

وثمّن الجانب السعودي جهود مصر الرامية إلى استعادة ليبيا لأمنها ووحدتها وسيادتها واستضافتها الكريمة لأعمال المسار الدستوري الليبي بالتنسيق مع الأمم المتحدة بما أتاح المجال الحر للأشقاء الليبيين لرسم مستقبل بلادهم.

وأكد الجانبان على أهمية دعم دور المؤسسات الليبية واضطلاعها بمسؤولياتها، وأشادا في هذا السياق بالجهود الوطنية المخلصة والإجراءات والقرارات الشرعية الصادرة عن مجلس النواب الليبي كونه الجهة التشريعية المنتخبة والمعبرة عن تطلعات الشعب الليبي الشقيق.

كما شدد الجانبان على أهمية البدء الفوري في تنفيذ خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بدون استثناء أو مماطلة وفي مدى زمني محدد تنفيذاً لقراري مجلس الأمن رقمي 2570 و2571 ومخرجات قمة باريس ومسار برلين وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وآلية دول جوار ليبيا، وأعربا عن الدعم لجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ذات الصلة وكذلك حفظ اتفاق وقف إطلاق النار بما يصون أمن واستقرار ومقدرات ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى