ليبيا

المرعاش: إجماع الأطراف الدولية والداخلية على الانتخابات هو “السهل الممتنع”

قال كامل المرعاش المحلل السياسي الليبي، إن المبعوث الأممي الجديد عبد الله باثيلي، يجب عليه مصارحة الدول المتدخلة في الأزمة الليبية ودول الجوار الليبي بحقيقة الوضع ورؤيته لمستقبل البلاد.

وأضاف المرعاش في تصريحات صحفية أنه” لا ينبغي التفاؤل بخصوص نجاح عبد الله باتيلي المبعوث الأممي الجديد لأنه سيواجه صعوبة الموازنة بين مصالح الدول المتضاربة في الأزمة الليبية، إضافة إلى عمق الانقسامات الداخلية بين الأطراف الليبية” وفق قوله، وذلك بالرغم من أنّ هذه المرة الأولى الّتي يُسمى فيها مبعوث أمميّ من إفريقيا في ليبيا”.

وأشار إلى أن “إجماع الأطراف الدولية والداخلية على الانتخابات هو “السهل الممتنع”، معتبرًا أنّ الانتخابات تعتمد أساساً على توافق الأطراف الداخلية التي تستند بدورها على أطراف خارجية تتعارض رؤيتها للملف الليبي، مستدلّا بفشل الاستحقاق الانتخابي الذي كان منتظرًا في ديسمبر 2021، وفق قوله.

وأضاف المرعاش إن القوى الدولية والإقليمية، تكالبت بمساعدة قوى محلية لإجهاض ذلك الاقتراع لأن هناك مرشحين ربما لم يروقوا لدول بعينها، موصيًا بأن يبحث مبعوث الأمم المتحدة الجديد عن إجابة للسؤال حول ما إذا كانت الانتخابات المنشودة شفافة ومن حق كل الليبيين أن يتقدموا لها دون استخدام “فيتو” دولي على أية شخصية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى