ليبيا

المريمي: انتخاب تكالة لن يؤثر سلبا على التفاهمات بين مجلسي النواب والدولة

قال المستشار فتحي المريمي المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، إن جلسة مجلس النواب أمس الإثنين، ناقشت قانون انتخاب رئيس للدولة، مضيفا أن المجلس سيكمل مناقشاته حيال هذا الموضوع في جلسة علنية اليوم الثلاثاء.

ولفت المريمي، في تصريحات خاصة لـ” وكالة وسط” أن جلسة اليوم شهدت تلاوة 87 مادة متعلقة بانتخاب رئيس للدولة الليبية، مؤكدا وجود تباين في الرؤي بين أعضاء المجلس حيال تلك المواد.

ونوه المريمي، بأن رؤية رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح تشير إلى أن المترشح لمقعد الرئاسة إذا حقق أكثر من 50% من الأصوات يعد ناجحا ولا نحتاج إلى جولة إعادة .

وذكر المريمي، أن انتخاب محمد تكالة رئيسا للمجلس الأعلى للدولة بديلا لخالد المشري لن يؤثر على التفاهمات بين المجلس الأعلى والنواب حتى هذه اللحظة، مؤكدا أن تلك التفاهمات جرت بين مؤسسات وليست أشخاص.

وأردف المريمي، أن المجلس ناقش خلال الجلسة تحويل ميناء الخمس من ميناء عسكري إلى ميناء مدني مع العمل على تطويره وتوسعته كما طالب السلطات السعودية باستمرار البحث عن المواطنة التي فقدت أثناء تأديتها فريضة الحج وايفاء المجلس ببيان رسمي بشأن ذلك .

وفاز محمد تكالة، برئاسة المجلس الأعلى للدولة الليبية بحصوله على 67 صوتا في جولة الإعادة مع منافسه خالد المشري الذي حصل على 62 صوتا وبذلك يغادر المشري منصبه بعد نحو 5 سنوات قضاها في رئاسة المجلس منذ انتخابه للمرة الأولى في 4 أبريل عام 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى