أهم الأخبارليبيا

المريمي: عقيلة سيقوم بزيارة رسمية إلى واشنطن الإسبوع المقبل

قال مستشار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، فتحي المريمي، إن رئيس المجلس عقيلة صالح سيقوم بزيارة رسمية إلى واشنطن خلال الفترة المقبلة، ومن المقرر أن يبحث خلالها تطورات العملية السياسية في ليبيا مع أطراف فاعلة في الإدارة الأميركية والكونغرس”.

 

وأضاف المريمي، “المشاورات التي يجريها المجلس ورئاسته مع الدول الشقيقة والصديقة المهتمة بالشأن الليبي مهمة»، لافتًا إلى أن “رئاسة مجلس النواب منفتحة وحريصة على الاستماع إلى آراء تلك الدول، والولايات المتحدة تحديدا، في ضوء ما تبديه من اهتمام بالملف الليبي، وما تؤكده من مواقف داعمة للحل السياسي عبر حوار ليبي – ليبي يقود إلى انتخابات رئاسية وتشريعية تعبر عن إرادة الليبيين”.

 

ونفى ما تردد من أنباء حول الاستعانة بشركات علاقات أمريكية، لتحسين العلاقات مع أطراف في الإدارة الأميركية والكونغرس. قائلًا: “رئاسة مجلس النواب تتواصل بشكل مباشر مع كل الأطراف الفاعلة دون الحاجة إلى تحسين الصورة، خصوصا أن مجلس النواب طرف رئيسي وفاعل في المشهد الليبي، ويتواصل مع تلك الأطراف دون وسيط”.

 

وحول استقبال عقيلة صالح، الثلاثاء الماضي وفدًا أميركيًا برئاسة المبعوث الأميركي ريتشارد نورلاند، علق المريمي قائلًا: “رئاسة مجلس النواب لمست تأييدا أميركيا واضحا لمقترح تشكيل حكومة موحدة تقود البلاد إلى الانتخابات، في ظل صعوبة إجراء الانتخابات تحت سلطتين”، لافتا إلى أن “تشكيل هذه الحكومة أمر لا يقبل النقاش. كما أن الحديث عن إشكاليات قانونية مجددا هو أمر يعطل المسار السياسي، ولا يحقق طموحات الليبيين بالوصول إلى صندوق انتخابات يعبر عن إرادتهم”.

 

وأردف المريمي أن أي “لقاء للأطراف السياسية في ليبيا يجب أن تكون الحكومة الموحدة في مقدمة أولوياته”، معتبرا أن “مشاركة الدبيبة في هذا اللقاء أمر مرفوض إلا في حالة مشاركة حماد أيضا في اللقاء”.

 

ورفض أي مقترح بشأن تشكيل حكومة موحدة برئاسة الدبيبة، موضحًا أن “الدبيبة لم يلتزم بمهمته الرئيسية وفق الملتقي السياسي في جنيف، وعلى رأسها قيادة البلاد لانتخابات، وإعلان نيته الترشح للرئاسة، بما يخالف الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى