ليبيا

بحضور المنقوش.. 5+5 تجتمع الإثنين في لندن لتنفيذ بند 4 من اتفاق وقف إطلاق النار

متابعات- وكالة AAC  الإخبارية 

قالت مصادر إعلامية إن العاصمة البريطانية لندن ستشهد قريبا اجتماعا جديدا لأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، بحضور وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، برعاية بريطانية لبدء تنفيذ البند الرابع من اتفاق وقف إطلاق النار.

وأكدت المصادر أن الاجتماع  سيجرى تحت رعاية وزراة الخارجية البريطانية  وسيدور حول آليات تنفيذ المادة 4 من اتفاق وقف الحرب.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع سينطلق يوم الاثنين وحتى الأربعاء وسيركز على نزع سلاح المجموعات المسلحة وإعادة دمج وتسريح عناصرها وإصلاح قطاع الأمن.

وسيضم الاجتماع عددا من خبراء بعثة الأمم المتحدة، ممن لهم تجارب بدول أخرى وملحقين عسكريين وعدد من ممثلي الدول سيحضرون هذا الاجتماع.

وتنص المادة 4 من اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف أكتوبر 2020، على: “تبدأ فورا عملية حصر وتصنيف المجموعات والكيانات المسلحة بجميع مسمياتها على كامل التراب الليبي سواء التي تم ضمها للدولة أو التي لم يتم ضمها، ومن ثم إعداد موقف عنها من حي (قادتها، عدد أفرادها، تسليحها، أماكن تواجدها) وتفكيكها ووضع آلية وشروط إعادة دمج أفرادها وبشكل فردي إلى مؤسسات الدولة ممن تنطبق عليه الشروط والمواصفات المطلوبة لكل مؤسسة وبحسب الحاجة الفعلية لتلك المؤسسات أو إيجاد فرص وحلول لمن لا تنطبق عليه الشروط أو لمن لا يرغب بهذا الدمج، من خلال لجنة فرعية مشتركة بدعم ومشاركة البعثة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى