ليبيا

بعد بيان سفارة أمريكا بشأن تسليم «أبوعجيلة».. الدبيبة: الليبيون تعرضوا لحملة تضليل

رحب رئيس الحكومة “منهية الولاية”، عبدالحميد الدبيبة، أمس الثلاثاء، ببيان السفارة الأميركية لدى ليبيا بشأن تسليمه للمواطن الليبي “أبوعجيلة مسعود”، لحكومة الولايات المتحدة.

وقال الدبيبة، عبر صفحته على موقع  التواصل الاجتماعي “فيسبوك”،: “أرحب بتأكيد الولايات المتحدة الأميركية عدم فتح الاتفاقية المبرمة بشأن التعويضات، وصدور بطاقة حمراء جنائية من الإنتربول، وهو ما أكدته سابقًا لشعبنا الليبي الذي تعرض لحملة تضليل واسعة”.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، قالت سفارة الولايات المتحدة الأميركية،في بيان لها، إن «عملية نقل أبوعجيلة محمد مسعود خير المريمي إلى عُهدة الولايات المتحدة لمحاكمته بتهم تتعلق بتفجير طائرة بان آم 103 كانت قانونية وتمت بالتعاون مع السلطات الليبية».

وأضافت السفارة، عبر حسابها على «تويتر»، أن «عملية النقل هذه جاءت في أعقاب نشر الإنتربول بطاقة حمراء بحق أبوعجيلة في يناير 2022 تطالب جميع الدول الأعضاء في الإنتربول بتحديد مكان المدعى عليه، واعتقاله لغرض نقله إلى الولايات المتحدة».

وأكدت السفارة الأميركية أن الولايات المتحدة لن تعيد فتح الاتفاقية المبرمة في العام 2008 بين الولايات المتحدة والحكومة الليبية آنذاك، والتي ألزمت الولايات المتحدة بإنهاء الدعاوى الحالية الخاصة بالتعويض المالي في المحاكم الأمريكية الناشئة عن هذه الحوادث وتمنع رفع أي دعاوى مستقبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى