ليبيا

«بليحق»: المادة الخاصة بالترشح لرئاسة ليبيا كانت أبرز النقاط الخلافية في مشاورات القاهرة

وكالة AAC الإخبارية – بنغازي:

أكد الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق أن أبرز النقاط الخلافية خلال محادثات الجولة الأخيرة في القاهرة كانت المادة الخاصة بالترشح لرئاسة البلاد.

بليحق وفي تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية”، أوضح أنه كانت هناك محاولات من اللجان الفنية ولجنة الصياغة من أجل تلافي نقاط الخلاف، إلا أن بيان المبعوثة الأممية ستيفاني ويليامز أكد عدم حدوث اختراق في هذا الملف.

واختتمت الجولة الأخيرة للجنة المشتركة من مجلسي النواب والدولة، يوم الاثنين، في العاصمة المصرية القاهرة، حيث أعلنت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للشأن الليبي، ستيفاني ويليامز، في بيان، إحراز توافق في الكثير من المواد، لكن “الخلافات ظلت قائمة بشأن التدابير المنظمة للمرحلة الانتقالية المؤدية إلى الانتخابات”.

وشددت  ويليامز، على رئاستي المجلسين إلى اجتماع خلال عشرة أيام في مكان يتفق عليه “لتجاوز النقاط العالقة”، مشيرة إلى أن “الشعب الليبي يستحق المزيد من قيادته، وإعادة الاستقرار إلى البلاد عبر انتخابات وطنية شاملة وشفافة في أقرب تاريخ ممكن، بما يلبي تطلعات نحو ثلاثة ملايين ليبي سجلوا للتصويت في الانتخابات”.

وسبق أن دعت ويليامز رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح وأيضا رئيس مجلس الدولة خالد المشري، لزيارة القاهرة، وحضور اجتماعات المسار الدستوري، لتجاوز النقاط الخلافية، واستجاب رئيس البرلمان بالفعل الذي حضر وبحث معها، وأيضا مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، المسار الدستوري، بينما رفض المشري الحضور، ثم أصدر مجلس الدولة، بيانا، تحدث فيه عن “انسداد بالمسار السياسي والدستوري”.

زر الذهاب إلى الأعلى