ليبيا

بن عطية: دفن النفايات المشعة كارثة تهدد أهالي تاجوراء

أكد حسين بن عطية، عميد بلدية تاجوراء السابق، أنه يجب على أهالي تاجوراء التحرك عاجلاً بشأن بناء خزان لدفن النفايات المشعة في منطقتهم.

 

وقال بن عطية، في منشور له، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: إنه وصلته رسالة بشأن إنشاء خزان للمصادر المشعة المستهلكة للدفن داخل أرض مركز البحوث النووية تاجوراء.

 

وأضاف؛ “وللأهمية أحببت الإشارة لنقاط ذات صلة؛ أن تلك المراسلة منذ العام الماضي شهر مارس 2022 ولم نسمع بها نحن أهالي تاجوراء، وباعتباره موضوع حساس يتعلق بالأمن والسلامة وخطر التلوث الإشعاعي؛ فلا نعلم أين وصلت الإجراءات بالخصوص!، ولا نعلم ما هو رأي المختصين في مركز البحوث النووية في ذلك!”.

 

وتابع؛ أنه “من حق الأهالي وجميع سكان المنطقة العلم بمدى خطورة أو عدم خطورة دفن مثل هذه المواد المشعة في أرض تاجوراء ليشعروا بالأمن والاطمئنان قبل إتخاذ أي إجراء”.

 

وأكمل بن عطية؛ “بصفتي السابقة طالبت وسعيت حثيثا في عدة مراسلات، قدمت الحلول والمقترحات للتخلص من مكب القمامة وإنشاء خزان للصرف الصحي، وللأسف قوبلت تلك الخطوات بالعراقيل من عدة أطراف”.

 

وأوضح أن “تلك المراسلات موجودة عند جميع الجهات ذات العلاقة”، معقبًا؛ “للأهمية نأمل من الجميع؛ أهالي وحكماء وأعيان ونشطاء ومنظمات المجتمع المدني، التحرك العاجل لاتخاذ موقف موحد يحقق مصالح المنطقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى