تكنولوجيا

تطبيق سويدي لكشف الأخبار المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي

متابعات – وكالةAAC الإخبارية
 أفادت وكالة الأنباء الأمانية أن باحثون بالسويد طوروا تطبيقا إلكترونيا لتدريب الطلاب لتقييم الأخبار والصور ومقاطع الفيديو التي تصلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ويحدد التطبيق الجديد ما إذا كانت حقيقية أو مزيفة،وتعتمد فكرة التطبيق الإلكتروني الذي طوره فريق بحثي من جامعة أوبسالا السويدية على اطلاع الطلاب على مجموعة من المواد الإخبارية داخل واجهة المستخدم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، ثم تكليفهم بمحاولة تحديد مدى مصداقية هذه التقارير.
وقال رئيس فريق الدراسة نجرين توماس أن الهدف من التطبيق هو تدريب الطلاب على اكتشاف المعلومة الصحيحة من الزائفة، وكذلك تحسين قدرتهم على اكتشاف المعلومة الصحيحة، حتى لو كانت لا تبدو كذلك في بادئ الأمر.
ويقدم التطبيق مجموعة من النصائح للطلاب المتدربين تتيح لهم اتخاذ القرار بشان صحة خبر معين بناء على منهج علمي، حيث يشرح لهم النهج الذي يتبعه الخبراء المتخصصون من أجل الفصل في صحة معلومة أو خبر معين عن طريق إجراء عملية بحث منفصلة على الانترنت أو محاولة تحقيق المعلومة من مصدر مستقل وغير ذلك.

و أفاد الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” المتخصص في التكنولوجيا، أن التطبيق تم اختباره على أكثر من 200 طالب، وأثبتت التجربة تأثيره الإيجابي في تعزيز القدرة على تقييم الأخبار والمعلومات بأسلوب نقدي علمي، وحقق الطلاب الذين تعاملوا مع التطبيق وتعلموا من الإرشادات التي يقدمها نتائج أفضل في تمييز الأخبار الصحيحة من الزائفة.

ونصح رئيس فريق الدراسة الطلاب قائلا : “احرص دائما على الاطلاع على مستجدات المعلومات والأخبار من مصادر موثقة مثل وسائل الإعلام الرسمية أو الصحف اليومية المعروفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى