اقتصاد

تعرف على أسعار الكاكاو عالميا

تستمر أسعار الكاكاو في التصاعد، إذ تخطت 8000 دولار للطن، مدعومة بالأساسيات الأساسية على الرغم من الانخفاض الحاد الأخير في الأسعار بسبب قيود السيولة.

ولا تزال حالة التوتر في شأن الإمدادات العالمية مستمرة بسبب إعاقة الطقس الجاف في ساحل العاج _التي تعد أكبر دولة منتجة للكاكاو_ المحصول المتوسط مما زاد من المخاوف بشأن الإمدادات.

أسعار الكاكاو
أسعار الكاكاو

أسعار الكاكاو عالميا

حسب بعض التقارير والبيانات فإن مزارعي ساحل العاج قاموا بشحن 1.37 مليون طن من الكاكاو إلى الموانئ في الفترة من 1 أكتوبر إلى 5 مايو، بانخفاض تصل نسبته 30٪ مقارنة بالشحن في نفس الوقت من العام الماضي.

وأعربت Trader Ecom Agroindustrial عن تخوفها من انخفاض إنتاج الكاكاو في ساحل العاج هذا العام، والذي ينتهي في سبتمبر، بنسبة 21.5% على أساس سنوي إلى أدنى مستوى له منذ 8 سنوات عند 1.75 مليون طن.

إنتاج الكاكاو
إنتاج الكاكاو

إذ كانت الفترات الكثيرة من هطول الأمطار الغزيرة والتي تلاها جفافا في غرب إفريقيا، أحد الأسباب الرئيسية وراء انخفاض غلة المحاصيل، فضلا عن مرض الجذور المنتفخة الذي يؤثر على صحة أشجار الكاكاو.

وتاريخيًا، وصل الكاكاو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 12261دولارا في أبريل 2024.

توقعات أسعار الكاكاو

وفق التداول على عقد الفرق (CFD) الذي يتتبع السوق القياسي لمحاصيل الكاكاو، فإن الكاكاو ارتفع سعره بمقدار 4,510.55 دولار أمريكي/ طن أو 107.50% منذ بداية عام 2024.

ومن المتوقع أن يتم تداول الكاكاوعند 9883.26 دولار أمريكي/ طن بحلول نهاية هذا الربع.

أسعار الكاكاو عالميا
أسعار الكاكاو عالميا

جاء ذلك حسب النماذج الكلية العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتم تداوله عند 10906.59 دولار خلال 12 شهرًا.

اقرأ أيضا…

هبوط سعر “الذهب” عالميا بنسبة 0.6%

زر الذهاب إلى الأعلى