العالم

تعرف على سبب رفض السفراء حضور مراسم تنصيب فلاديمير بوتين

 

أقيمت اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024، بروسيا مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا لفترة ولاية خامسة، وتستمر ست سنوات، وذلك بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية التى أجريت فى مارس الماضى.

ونظمت مراسم تنصيبه في الكرملين، ومن المتوقع أن يعقبها إجراء تعديل حكومى.

مراسم تنصيب بوتين لفترة رئاسة خامسة

جاءت مراسم تنصيب فلاديمير بوتين، وفق البرتوكول المعتمد، وذلك حسب ما ذكرته وسائل الإعلام الروسية، إذ توجه الرئيس إلى الحفل من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير.

بوتين
بوتين

وخلال ذلك مر عبر الشرفة الحمراء للقصر وصولا إلى ساحة الكاتدرائية، حيث يستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي، وكان في استقباله عند الوصول إلى القصر، جمهور غفير من المدعويين.

ثم قام عناصر حرس الشرف بإحضار العلم الروسي وراية رئيس روسيا الاتحادية (نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان)، وتلى ذلك إحضار شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي وضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.

مراسم تنصيب بوتين
مراسم تنصيب بوتين

وقال بوتين أثناء أدائه القسم: “أقسم بحماية حقوق الإنسان والمواطن وحرياته واحترام الدستور وحمايته والسيادة والاستقلال”، مؤكدا أن قيادة روسيا “واجب مقدس”.

كلمة فلاديمير بوتين من مراسم تنصيبه

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمته بعد حلف اليمين الدستوري، إذ وجه الشكر للواطنين الروس، مشيرا إلى أن الدستور ينص على حماية الشعب الروسى وهى مسئولية كبيرة حددت عمله فى السابق، وستحدده فى المستقبل، مؤكدا أن مصالح روسيا ستبقى أولويته القصوى، وأن خدمة روسيا هى هدفه الأعلى.

وتعهد بوتين في كلمته أنه سيستمر في تشكيل عالم متنوع الأقطاب، مشيرا إلى أن روسيا لا بد أن تكتفي ذاتيا وتفتح مجالات جديدة.

تنصيب رئيس روسيا
تنصيب رئيس روسيا

وأضاف الرئيس الروسي أنهم يواجهون عدة تحديات في هذه المرحلة، وأنه من الضروري الدفاع عن مصالحهم الوطنية على نحو أقوى.

قائلا: كلي ثقة أننا سنتجاوز كل التحديات، وسندافع عن حريتنا وتقاليدنا وقيمنا وسنتوحد جميعا شعبا وسلطة من أجل هذه الأهداف.

وتوجه بوتين كاتدرائية بلاجوفيشينسكى بالكرملين، حيث أدي البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وسائر روسيا، قداساً بمناسبة التنصيب الرئاسى، حسب التقليد.

جدير بالذكر أن أن مراسم التنصيب الرئاسي في روسيا تقام يوم 7 من مايو منذ عام 2000، عندما تولى بوتين لأول مرة خلفا لبوريس يلتسن.

إذ نظمت مراسم التنصيب وسط مقاطعة الولايات المتحدة وأغلب دول الاتحاد الأوروبى بسبب الحرب على أوكرانيا، لكن بعض الدول مثل فرنسا أرسلت مبعوثا رغم مناشدات كييف بالمقاطعة.

وعلق “دميتري بيسكوف” المتحدث باسم الرئاسة الروسية، على قرار سفراء بعض الدول بعدم حضور حفل التنصيب، قائلا إن هذا قرارهم. كما ممثل الكرملين على أن الفعالية تُقام في المقام الأول للمواطنين الروس.

اقرأ أيضا…

يونيسف: الهجوم على الفاشر بدارفور يهدد حياة الآلاف من الأطفال

زر الذهاب إلى الأعلى