الوطن العربي

جرائم الحوثيين لا تتوقف..10 هجمات إرهابية على السعودية خلال2021

نغم أسامة – وكالة AAC NEWS

وسط حالة من الاستنكار العربي والتصدي لها من قبل التحالف العربي لدعم الشرعية، زادت الهجمات الإرهابية  من قبل جماعة الحوثي الإنقلابية الموالية لإيران، لتسجل الجماعة الإرهابية 10 عمليات متطرفة إرهابية بحق السعودية.

وبدأت الصراعات باليمن منذ عام 2014 عندما سيطر الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء مما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته على الفرار من العاصمة ولذلك تم تشكيل التحالف العربي لدعم الشرعية في عام 2015 بقيادة المملكة العربية السعودية.

وخلال الخمس سنوات الماضية، توالت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين الإرهابية على السعودية
وفي المقابل يتصدى التحالف العربي للهجمات من خلال قواتهم العسكرية.

ونجحت قوات التحالف في تدمير  515 طائرة مسيرة و345 صاروخا باليستيا خلال خمس سنوات بحسب ما أعلنه المتحدث باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي.

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن قتل أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

ونرصد في السطور التالية أبرز هجمات جماعة الحوثيين منذ بداية العام:

 22يناير: تدمير عمليتين إرهابيتين وتدمير زورق مفخخ جنوبي البحر الأحمر
وتدمير 3 طائرات مفخخة تجاه الأراضي السعودية

23   يناير: إطلاق صاروخ باليستى باتجاه العاصمة السعودية الرياض لاستهداف الأعيان المدنين.

6  فبراير : تدمير طائرة مفخخة بدون طيار 
7  فبراير : تدمير 4طائرات مفخخة في 3 هجمات منفصلة 
 8   فبراير : تدمير طائرة مفخخة بدون طيار 
  10فبراير: استهداف مدينة خميس مشيط بطائرتين بدون طيار بالإضافة إلى استهداف مطار أبهاالدولي بالسعودية بأربع طائرات مفخخة مما أدى إلى حريق في طائرة مدنية وتم السيطرة عليه وتبين أن الاستهداف تم بطائرة إيرانية الصنع.
 11فبراير: استهداف مدينة خميس مشيط بطائرة مسيرة بدون طيار ، وصاروخ باليستى .

12 فبراير: استهداف مطار أبها والمنطقة الجنوبية من السعودية بطائرة مفخخة في محاولة لاستهداف المدنيين .

13 فبراير: استهداف مطار أبها الدولي بطائرة مفخخة
14  فبراير: الهجوم على  مطار أبها بطائرتين  مسيرتين

15فبراير: الهجوم الجوي على مطاري أبها وجدة بطائرتي ونتج عنه إيقاف المطارين لمدة ساعتين.

في 11 يناير 2021 ،قبل أيام من نهاية ولاية ترامب ، أعلن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية ، مما يترتب عليه وضع 3 من قادة الجماعة على قائمة الارهاب هم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحاكم
ولقى القرار حفاوه وورد فعل إيجايبي من قبل الدول العربية وبعض الدول الغربية .
حيث تكرر الدعوات للمنظمات الدولية  من قبل اليمن والدول العربية بشأن اتخاذ اجراء عاجل ومحاسبة  الحوثيين و ادراجهم ضمن قوائم الإرهاب الدولي خاصة بعد تكرار هجمات الارهابية ومساندة الدول العربية للمملكة العربية السعودية  وإدانتها الشديد لتلك الهجمات فضلا عن استنكار الدول الأوربية كألمانيا وفرنسا وبريطانيا من خلال بيان مشترك للتأكيد على دعمهم للسعودية 

ولكن اختلف الموقف الأمريكي تجاه جماعة الحوثيين بعد تولي جو بايدن الرئاسة في 21 يناير من العام الجاري . 
ففي الخامس من فبراير أعلن الرئيس جو بايدن إنهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية التي يقوم بها التحالف ضد الحوثيين في اليمن، وبعد 24 ساعة من هذا الإعلان، أبلغت الخارجية الأمريكية، الكونجرس نيتها إلغاء قرار تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية.
وبعد اصدار القرار بإلغاء تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية ، استنكرت الدول العربية هذا القرار 
وأكدت السعودية استمرارها في تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية بالرغم من قرار بايدن .

وقال مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي،  إن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن اتخذت هذه الخطوة بهدف تجنب تفاقم الوضع الإنساني في اليمن، على الرغم من طرح اقتراحات بديلة بشأن منح استثناءات لتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين.

الموقف العربي من هجمات الحوثيين المتكررة على مطار أبها:

أدانت عدة دول عربية الاعتداءات الإرهابية على مطار أبها السعودي.
أعربت الخارجية المصرية عن إدانتها للأعمال الإرهابية التي تستهدف المملكة وتهدد أمن واستقرار وسلامة مواطنيها  وأكدت دعمها وتضامنها مع الحكومة والشعب السعودي للتصدي للإرهاب .
كما أدانت وزارة الخارجية الأردنية الأحداث الإرهابية على السعودية ، وأكد الناطق باسم الوزارة استنكاره للهجوم الإرهابي الجبان الذي يستهدف المنشات المدنية ويعرض حياة المسافرين والمدنيين للخطر.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية على دعمها الثابت والراسخ للملكة العربية السعودية وكل ما يحفظ أمنها واستقرارها ،وأشادت بكفاءة وقوة قوات التحالف العربي في التصدي لهجمات الحوثيين .

ومن جانبه، قال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومى إن الاعتداء على مطار ابها الدولي عمل إرهابي خسيس يؤكد الطبيعة الإرهابية لجماعة الحوثيين
وأدان رئيس البرلمان استمرار ميليشيات الحوثي الإرهابية الانتهاكات بحق أعضاء مجلس النواب اليمني.
وأوضح أن إصرار الميلشيات على إفشال كافة الجهود الدولية التي تهدف لحل سياسي للأزمة اليمنية
كما طالب المجتمع الدولي بضرورة محاسبة هذه الميليشيات والنظام الإيراني الداعم والممول لها، لما تقوم به من أعمال إرهابية تخترق القوانين الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى