ليبيا

حويلي: نريد قانونا يعطي للقوائم النصيب الأكبر في البرلمان

متابعات- وكالة AAC الإخبارية

قال عضو المجلس الأعلى للدولة الاستشاري، عبد القادر حويلي، إن مجلس النواب يريد باعتماده قانون الانتخابات البرلمانية بالنظام الفردي، إبراز نسخة أخرى من هزلية مجلس نواب آخر، وهذا ما لا نريده، على حد تعبيره.

وأضاف حويلي، في تصريحات صحفية:” نريد قانونا جديدا يعطي للقوائم النصيب الأكبر في البرلمان” على حد زعمه.

ولفت إلى أن النظام الفردي لا توجد به كتل تجتمع مع بعضها، ويندر فيه التوافق داخل البرلمان حيث يتطلب التفاهم مع 200 عضو، على حد قوله.

وتابع:” يسمح في النظام الفردي بدخول شخصيات قبلية، ويسهل شراء الذمم به، وهذا ما لا يوجد في نظام القوائم، لافتا إلى أن عيب قانون المؤتمر الوطني العام أنه أعطى 120 مقعدا للأفراد، و80 للقوائم، لو انقلبت المعادلة لكان أداء المؤتمر أفضل، على حد تعبيره.

واستطرد:” أخطأنا في المؤتمر، ووضعنا النظام الفردي للانتخابات الهيئة التأسيسية لانتخابات مجلس النواب،  في حين كانت المشاكل تحل باجتماعات الكتل السياسية”.

وكان المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، قال في وقت سابق، إن قانون انتخاب مجلس النواب لا يحظر مشاركة الأحزاب السياسية في الانتخابات النيابية المقبلة وبإمكان الأحزاب السياسية المشاركة بالنظام الفردي وليس القوائم.

وأوضح بليحق، في تصريحات صحفية، أن إجراء الانتخابات البرلمانية يتم عقب اعتماد انتخاب رئيساً للبلاد بـ 30 يوماً جاء بناءً على حرص مجلس النواب على إجراء انتخاب رئيس بشكل مباشر من الشعب وعدم تجاوز ذلك، نظراً لما مرت به البلاد خلال السنوات الماضية في ظل عدم وجود رئيس منتخب من الشعب .

ولفت إلى أنه يتم التصويت بالأغلبية على إلزام السلطة التشريعية القادمة بإعادة النظر في تقسيم الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد الانتخابية.

وتابع:” التصويت بالاغلبية على إحالة مقترح دعم الأسرة الليبية بمبلغ 50 ألف دينار ليبي للجنة التشريعية لإعداد مشروع قانون لعرضه على المجلس لإقراره.”

وكان البرلمان أقر أمس الإثنين، قانون انتخاب مجلس النواب الجديد في جلسة الاثنين، وبذلك يكون المجلس أنجز التشريعات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى