تكنولوجيا

خبراء يحذرون من عمليات احتيال عبر مكالمات واتساب

حذر بعض الخبراء مستخدمي تطبيق واتساب من عمليات الاحتيال عبر المكالمات الصوتية، والتي قد تكلف الأصدقاء والعائلة مدخراتهم

وصرح مركز الإبلاغ عن الاحتيال والجرائم الإلكترونية بالمملكة المتحدة Action Fraud، أنه تلقى مئات الشكاوى من الضحايا.

واتساب
واتساب

طريقة عملية الاحتيال عبر مكالمات واتساب

يحاول المحتال أن يكسب ثقة الفرد من خلال الاتصال والتظاهر بأنه عضو في دردشة جماعية، وفي الغالب تجده يستخدم صورة ملف شخصي واسم عرض مزيفين.

ثم خلال المكالمة يخبر الضحية أنه يرسل لهم رمز مرور لمرة واحدة OTP) للانضمام إلى المكالمة القادمة لأعضاء المجموعة،

ويطلب من الضحية أن يشارك رمز المرور معهم ليتم “تسجيلهم” في المكالمة، وهذا الرمز الذي سيسمح للمحتال بتسجيل حساب واتساب الخاص بالضحية على جهاز جديد حتى يتمكن من السيطرة على حسابه.

تطبيق واتساب
تطبيق واتساب

ثم يقوم المحتال بتمكين التحقق بخطوتين، فيصبح من المستحيل على الضحية العودة إلى حسابه، ويتيح للمحتال بعد ذلك بإرسال رسائل إلى جهات اتصال الضحية، وغالبًا ما يطلب المال كما لو كانوا في حاجة ماسة إلى المساعدة.

وفي هذا السياق.. قال رئيس مكتب استخبارات الاحتيال الوطني في شرطة مدينة لندن جاري مايلز: “يظل واتساب وسيلة اتصال متكاملة للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ومع ذلك، لا يزال المحتالون يجدون طرقًا لاختراق هذه المنصات، ومن المؤسف أن أي شخص يمكن أن يصبح هدفا للاحتيال.”

 

“مع وجود أكثر من 630 تقريرًا هذا العام، فإننا نحث المستخدمين، وخاصة أولئك الذين يشاركون في محادثات جماعية كبيرة على واتساب، على توخي الحذر ومراقبة من ينضم إلى الدردشات.”

ومن جانبه شدد على المستخدمين أن يحافظوا على تفاصيل حسابهم وأمواد التحقق الخاصة بهم، والإبلاغ عن أي رسائل مشبوهة داخل واتساب.

ونصحت الشركة المملوكة لشركة ميتا المستخدمين، قائلة: “نوصي جميع المستخدمين بإعداد التحقق من خطوتين لمزيد من الأمان وننصح الأشخاص بعدم مشاركة رمز PIN المكون من ستة أرقام مع الآخرين أبدًا، ولا حتى مع الأصدقاء أو العائلة”.

اقرأ أيضا…

منصة Threads تطرح ميزة التحكم في الأشخاض الذين يقتبسوا منشوراتك

زر الذهاب إلى الأعلى