ليبيا

دعوة للتظاهر في المدن الأوروبية لرفض مذكرة التفاهم مع ليبيا

كشفت  مجلة نيغرتسيا الإيطالية، تفاصيل الدعوة للتظاهر في المدن الأوروبية في 15 أكتوبر الجاري، لإعلان رفض مذكرة التفاهم الإيطالية الليبية.

وقالت الصحيفة في تقرير أعدته، أن الدعوة للتظاهر، جاءت بهدف الحشد لإعادة التأكيد على رفض مذكرة التفاهم بين إيطاليا وليبيا؛ التي تسمح لخفر السواحل الليبي بإعادة المهاجرين الذين يحاولون مغادرة معسكرات الاعتقال التي يُحتجزون فيها.

وأضاف التقرير أن “النداء للتظاهر  يأتي من المنظمات غير الحكومية التي رفعت شعارات تطالب بـ  1- إلغاء وكالة خفر السواحل والحدود الأوروبية، 2- الحق في الهجرة، 3- الحق في البقاء في دول الاتحاد الأوروبي، 4- التضامن مع اللاجئين في ليبيا”.

وأضاف التقرير أن “مدن أوروبية أعدت لتجمعات يوم السبت 15 أكتوبر، في الميادين. وستشمل التظاهرات برشلونة وبرلين وبرن وبروكسل ولندن ومدريد وميلانو ونابولي وروما وزيورخ والعديد من المدن الأخرى”.

وأشار إلى أن تلك التجمعات ستطالب “الحكومة الإيطالية بوضع حد لمذكرة التفاهم المخزية وغير المشروعة”، معقبًا أنه “ستقام الاحتجاجات خارج إيطاليا أمام السفارات والقنصليات الايطالية”.

وأوضح إلى أنه “في الثاني من نوفمبر القادم، ما لم تتدخل الحكومة الإيطالية أو الليبية، سيتم تجديد المذكرة ضمنيًا لمدة ثلاث سنوات أخرى بدءًا من فبراير”.

زر الذهاب إلى الأعلى