العالم

رئيس قبرص غير المعترف بية دوليًا يرفض مشاركة الاتحاد الأوروبي في اجتماعات بلاده

متابعات – رحمة نصر
قال رئيس جمهورية شمال قبرص (غير المعترف بها دوليًا)، أرسين تتار، أمس الجمعة، أنه رفض مشاركة الاتحاد الأوروبي بصفة مراقب في اجتماعات مجموعة “5+1″حول الجزيرة، والمزمع عقدها أواخر أبريل المقبل.

ونقلا عن جريدة “تي آر تي خبر” عن تتار قوله عقب لقائه مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في العاصمة لفكوشا، “قبرص الرومية واليونان بلدان عضوان في الاتحاد الأوروبي، ونرى أنهما تواصلان السعي وراء مصالحهما على أكمل وجه عبر الآليات داخل الاتحاد. لذلك أكدنا أنه لن يكون من الصواب أن يشارك الاتحاد الأوروبي بصفة مراقب في اجتماعات ” 5+1″ التي ستعقد في جنيف، ولا يمكننا الموافقة على ذلك، لأنه لا يمكن توقع أن يكون الاتحاد محايدًا في الاجتماعات”.

وشدد رئيس قبرص المحتلة من تركيا منذ سبعينات القرن الماضي، ضرورة عقد الاجتماعات المقبلة عبر أفكار جديدة، والتوصل إلى اتفاق عادل ومستدام في الجزيرة يستند إلى أساس المساواة بالسيادة في دولتين جارتين.

وتتألف مجموعة “5+1” من الدول الضامنة الثلاث، اليونان، وتركيا، وبريطانيا، وشطري جزيرة قبرص، إضافة إلى الأمم المتّحدة.

وفي فبراير الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن عقد اجتماع غير رسمي لمجموعة “5+1” بشأن الجزيرة القبرصية، في جنيف، خلال الفترة من 27 الى 29 أبريل المقبل

زر الذهاب إلى الأعلى