ليبيا

شمام عن تصريحات ستيفاني ويليامز: “لما تحكي لازم الكل يحكي”

علق محمود شمام، عضو المجلس الانتقالي المنتهية ولايته، مع التصريحات الأخيرة لستيفاني ويليامز المبعوث الأممي الأسبق إلى ليبيا حول النخبة السياسية وطبيعة الأزمة في البلاد.

وقال شمام في تصريحات عبر فيسبوك : “ستيفاني ويليامز حكت والا ما حكت، هي حكت وما حكت، لما تحكي لازم الكل يحكي، ليبيا صندوق الحكايات المغلق لا يفتحه الا أجنبي” وفق قوله

وكانت سبق وقالت نشرت مؤسسة بروكينجز السياسية الأمريكية،  تقرير عن أراء المستشارة الأممية السابقة ستيفاني ويليامز تجاه الأوضاع الليبية.

وقالت ويليامز في التقرير إن” الاحتفال الشهر الماضي بالذكرى السنوية الثانية لاتفاق وقف إطلاق النار الليبي، يتيح فرصة لتقييم مسار الدولة الواقعة في شمال إفريقيا”.

ورأت المستشارة الأممية السابقة أن النخبة الحاكمة في ليبيا وهي شبكة من الجهات الفاعلة الأمنية والسياسية والاقتصادية، واصلت منذ 2011 إعطاء الأولوية للمحسوبية وصفقاتها الانتقالية فوق مستقبل البلاد.

وأضافت: “في حين تم احترام وقف إطلاق النار بشكل عام ولم تشهد البلاد تكرارًا للعنف واسع النطاق في 2019-2020، فقد انزلقت ليبيا إلى الوراء إلى الانقسام المؤسسي، وسوء الحكم، ونوبات العنف المحدودة، وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الليبيين والمهاجرين على حد سواء”.

وأشارت ويليامز إلى أنه “مع تركيز اهتمام المجتمع الدولي على الغزو الروسي لأوكرانيا، تراجعت ليبيا من عناوين الأخبار وأصبحت لا تحظى بالأولوية في العديد من العواصم، على الرغم من النظرة القاتمة إلى حد ما”.

زر الذهاب إلى الأعلى