ليبيا

صنع الله: ناقشنا مع ممثل الأمم المتحدة التعاون في مجالات الطاقات المتجددة

متابعات- وكالة AAC الإخبارية

التقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، اليوم الثلاثاء، ممثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والخبير في مجال الطاقة ” الدكتور نوري الكشريو”، وذلك بمقر المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس وبحضور كل من الدكتور الطاهر الناجح وبشير قريعة ، مستشاري  رئيس مجلس الإدارة.

ورحب المهندس مصطفى صنع الله، في مستهل اللقاء، بالدكتور الكشريو شاكرا زيارته للمؤسسة الوطنية للنفط لمناقشة مستهدفات المؤسسة في مجال إعداد مخطط وطني للطاقة والاستثمار في الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتدارس سبل الاستفادة من الدعم الذي يقدمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة في هذه المجالات.

وأوضح المهندس صنع الله، أنه ومن خلال لقاءاته السابقة بجهاز الطاقات المتجددة والشركة العامة للكهرباء وغيرهم، فإن المؤسسة الوطنية للنفط تدعم المجهودات الرامية لتنويع مصادر توليد الطاقة وزيادة مساهمة الطاقات المتجددة وبالأخص الطاقة الشمسية وتوفير النفط والغاز للتصدير وجلب الأموال اللازمة للتمنية ودعم تنويع الاقتصاد.

وأكد أن المؤسسة تسعى للاستفادة القصوى من الطاقات المتجددة في عمليات استخراج النفط والغاز على سبيل الأولوية لتقليل استهلاك المحروقات السائلة والغازية.

وأضاف أن المؤسسة قطعت شوطًا مهما في تقليل حرق الغاز الطبيعي وتقليل الانبعاثات وتعتمد على خيار الطاقة الشمسية كمورد أساسي للطاقة في كافة المشاريع المستحدثة بالحقول النفطية الجديدة إضافة إلى مشاريع الصيانة وإعادة البناء بالحقول العاملة.

من جانبه، أكد الدكتور الكشريو، حرصه، ومن خلال عمله كمحلل طاقة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة، على التنسيق الكامل مع المؤسسة الوطنية للنفط للاستفادة من فرص الدعم الذي يقدمه البرنامج لليبيا في مجال الدراسات الفنية والاقتصادية والتدريب المتعلقة بأنشطة تخفيض الانبعاثات وزيادة كفاءة الطاقة واستغلال الطاقات المتجددة.

وفي تصريح خص به مكتب الاعلام بالمؤسسة الوطنية للنفط، أكد الدكتور نوري الكشريو، أنه تم مناقشة إمكانية التعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط لإعداد خطة وطنية لقطاع الطاقة تشمل كل أنواع الطاقات التقليدية والطاقات المتجددة والطاقة الكهربائية في خطة طويلة المدى وإيجاد تشريع  ينظم عمل الطاقة المتجددة في السنوات المقبلة.

كما تم التباحث في سبل دعم استخدام الطاقات المتجددة في قطاع النفط وتوليد الكهرباء لتلبية احتياجات الحقول والمواقع النفطية والاستفادة من فائض التوليد في تغدية الشبكة العامة للكهرباء وهذا من شأنه توفير أموال طائلة وتقليل التلوث وتخفيض الانبعاتات.

وتم الاتفاق مع رئيس مجلس الإدارة، على ترتيب ورشة عمل مشتركة حول هذه المواضيع المهمة قبل نهاية العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى