رمضان 2021

ضلع مع المكرونة.. فطار تاسع أيام رمضان من المطبخ السوداني

متابعات – وكالة AAC الإخبارية
تعد وجبات رمضان أكثر ما يشغل ربات البيوت خلال الشهر الكريم، خصوصا وجبة الإفطار، لذا تقدم وكالة AAC الإخبارية، لقرائها الكرام بعض المقترحات والأفكار لتقديم وجبات رمضانية شهية طوال الشهر.
وفي اليوم التاسع ن شهر رمضان يمكنك سيدتي أن تحضري أحد الوجبات السودانية  الشهية التي يعشقها الكثيرون كبارا وصغارا، وإليك طريقة تحضير
“الضلع مع المكرونة”
المكونات:
 أربع قطع من لحم فخذ الضأن مع عظمها.
 كوب من المكرونة الصغيرة.
 ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي للتحمير.
 ملعقة صغيرة من البهارات.
 ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون.
 عشر ورقات من الغار.
 خمس حبات من اللومي “الليمون المجفف”.
 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
 ثلاث قطع من الزنجبيل الطازج.
 ملعقة كبيرة من كبش القرنفل.
 ملعقة كبيرة من حبوب الفلفل الأبيض.
 ملعقة كبيرة من حبوب الكزبرة الجافة.
 ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون.
 خمسة أعواد من القرفة.
 ملعقة كبيرة من حب الهيل.
 أربع بصلات متوسطات الحجم مقطعة لقطع كبيرة.
 مكونات الصوص لتتبيلة اللحم: 
كوب من صلصة الطماطم.
 فصان من الثوم المهروس.
 كوب من لبن الزبادي. 
ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
 نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
 نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون.
 ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة المطحونة.
 نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
 ملعقة كبيرة من البهارات السودانية.
 ملعقة كبيرة من بودرة الزنجبيل المطحون.
 ملعقة صغيرة من كبش القرنفل المطحون.
 ملعقة كبيرة من بهارات اللحم.
 ملعقة كبيرة من البابريكا البودرة.
 ملعقة كبيرة الهيل المطحون ناعمًا.
 ملعقة كبيرة من بهارات الطعام السادة.
 للتزيين والتقديم:
 ملعقة كبيرة من البقدونس الطازج المفروم ناعمًا.

طريقة التحضير
 يغسل اللحم جيدًا، ثم يسخن الزيت النباتي في وعاء كبير وواسع، ثم يضاف إليه البصل المقطع إلى مكعبات صغيرة ويحرك ويقلب جيدًا حتى يذبل ويميل لونه إلى الذهبي الفاتح.
 تضاف كل من الكزبرة، الهيل، الفلفل الأسود، اللومي، ورق الغار، كبش القرنفل، الفلفل الأبيض، واليانسون إلى الزيت والبصل ثم تقلب وتحرك جيدًا وتترك على نار هادئة.
 تضاف قطع اللحم كاملة وتقلب مع البهارات والبصل، ثم تترك على نار عالية حتى يجف الماء عنها وتتحمر، ثم تُقلب على الوجه الآخر حتى تكسب لون التحمير المناسب.
 يضاف كمية مناسبة من الماء المغلي الساخن حتى تغطي قطع اللحم، ثم يغطى الوعاء ويترك على نار متوسطة لمدة تتراوح من ساعة ونصف إلى ساعتين، مع مراعاة إزالة الرغوة المتكونة على السطح أول بأول حتى يكون مرق اللحم نظيفًا وخاليًا من الشوائب، ويترك حتى ينضج اللحم تمامًا.
 تضاف ملعقة كبيرة من بهارات اللحم وبهارات الطعام السادة، ويضاف ملح الطعام قبل أن ينضج اللحم بقليل “حتى لا يقسى ويشتد”.
 يرفع اللحم من مرقه بعد أن ينضج.
 لتحضير الصوص لتتبيلة اللحم 
يخفق لبن الزبادي مع معجون الطماطم في وعاء عميق، باستخدام اليد أو المضرب الكهربائي على سرعة متوسطة حتى تمتزج وتتجانس المكونات مع بعضها البعض.
 تضاف جميع أنواع البهارات المطحونة “الكزبرة، الزنجبيل، الفلفل الأحمر، الفلفل الأسود، كبش القرنفل، القرفة، بهارات اللحم، البهارات السودانية، البابريكا، الهيل، وبهارات الطعام السادة” إلى الخليط السابق، ثم تخلط وتحرك المكونات جيدًا حتى تتجانس.
 تحضر قطع اللحم المستوية، ثم تدهن وتتبل بالصوص المحضّر من جميع الجهات، وتترك قطع اللحم منقوعة بصوص التتبيلة في وعاء كبير لمدة من نصف ساعة إلى ساعة، مع تغطية الوعاء بورق نايلون غذائي.
 ترفع قطع اللحم من صوص التتبيلة، ثم توضع في صينية الفرن لتحميرها من الجهتين، وتوضع في الفرن المسخن مسبقا حتى تتحمر ويصبح لونها مائلًا للبني.
 يمكن وضعها في زيت ساخن جدًا وغزير بدلًا من وضعها في الفرن إلى أن يتحمّر تمامًا ويصبح لونه بنيًا، يرفع من الزيت ويترك جانبًا للتقديم.
 لتحضير المكرونة يسخن القليل من الزيت النباتي في وعاء عميق آخر، ثم يضاف إليه كوب المكرونة الصغيرة، وتترك حتى تتحمر وتتحمص المكرونة ويصبح لونها مائلًا للأحمر قليلًا.
 يضاف الماء الساخن إلى وعاء المكرونة، ثم تضاف البهارات والملح والفلفل الأسود وتحرك جيدًا حتى تمتزج المكونات مع بعضها البعض.
 تترك المكرونة على نار متوسطة حتى تنضج تمامًا وتصبح جاهزة للتقديم. التقديم والتزيين تسكب المكرونة الجاهزة في طبق التقديم، ثم يضاف فوقها قطع لحم الضلع السوداني، بعد ذلك يضاف صوص تتبيلة اللحم المميز.
 يزين الضلع السوداني بالمكرونة بالبقدونس المفروم ناعمًا، ويقدم ساخنًا كطبق رئيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى