أهم الأخبارليبيا

عبد الكبير: الفيلق الإفريقي وجه من وجوه الصراع بين موسكو والغرب على إفريقيا

قال “وسام عبد الكبير” الكاتب والباحث السياسي الليبي إن الجيش الليبي لن يسمح أبدا بمنح قواعد عسكرية للروس في ليبيا، ولن يقدم لهم تسهيلات عسكرية إلا طبقا للمصلحة العليا للبلاد، برغم محاولات موسكو الدؤوبة ضم ليبيا، إلى ذلك الفيلق الإفريقي الجديد والمزمع الإعلان عنه قريبا من جانب موسكو.

وأشار “عبد الكبير” في تصريحات خاصة لـ” وكالة وسط ” أن تشكيل الفيلق الإفريقي، جاء للرد على قوات “أفريكم الأمريكية” المتواجدة في إفريقيا، وانعكاسا للصراع الدولي بين موسكو من جهة والغرب بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى.

وذكر “عبد الكبير” أن هدف الفيلق هو كسر الهيمنة الغربية على دول وسط وغرب إفريقيا، مضيفا أن الروس نجحوا في التغلغل في عدد من الدول الإفريقية، منها إفريقيا الوسطى والنيجر ومالي ،والهدف السيطرة من كلا الجانبين سواء الغرب وروسيا السيطرة على الثروات الإفريقية.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة «فيدوموستي» الروسية نقلا عن مصدرين عسكريين روسيين عبر تقرير لها النقاب عن عزم موسكو، الإعلان عن تشكيل الفيلق الإفريقي، والذي يضم دول الساحل الإفريقي وأشارت في تقريرها إنه لا غنى عن ضم ليبيا إلى هذا الفيلق الجديد، والذي سيتم الإفصاح عنة مطلع 2024 وذلك لموقعها الإستراتيجي المهم على حد قول الصحيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى