أهم الأخبارليبيا

عقيلة: المجتمع الدولي يطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية الليببة

قال رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح”: إن الشعب الليبي يطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي يؤيد هذا الاتجاه.

وأضاف “عقيلة” في لقاء تلفزيوني، إن حل الأزمة القائمة يتمثل في إجراء الانتخابات، والذي سينهي حالة الانقسام ويضمن توحيد السلطة في البلاد.

كما أكد أنه، لا مانع من الحوار مع الجميع، وأن نقطة الاعتراض تتمثل في أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة سُحبت منه الثقة ولا يمكن الجلوس معه بصفته رئيسا لمجلس الوزراء.

وأوضح “صالح” أن إنهاء الأزمة يتحقق بتشكيل حكومة واحدة تكون مهمتها محدّدة في زمن محدّد، لافتا إلى أنه أجري عدة لقاءات خلال الفترة الاخيرة، وسيكون هناك زيارات إلى بعض الدول خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي اقتنع بضرورة تشكيل حكومة واحدة تقود إلى الانتخابات، مضيفا: المفوضية الوطنية العليا للانتخابات جاهزة لإجراء الانتخابات ولكن في وجود حكومة واحدة.

وتابع: المبعوث الأممي عبد الله باتيلي متفهم لصحة القوانين الانتخابية، ولضرورة تشكيل حكومة واحدة والحوار الآن يدور حول آلية تشكيل الحكومة.

وذكر أن تأخير إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة واحدة يشكل خطرا على وحدة البلاد، مؤكدا أن كارثة الفيضانات أظهرت حقيقة الشعب الليبي الذي يمثل نسيجا واحدا.

كما نوه إلى أن محافظ المصرف المركزي طالب بفرض ضريبة على النقد الأجنبي بشكل مؤقت لضمان استقرار سعر الصرف، وأن لجنة المالية بمجلس النواب وافقت على المقترح، وسيصدر القرار مع إمكانية تعديله في أي وقت.

وشدد “عقيلة” في نهاية حواره، على أن مكافحة الفساد لا يكون إلا بحكومة واحدة وتفعيل المؤسسات الرقابية.

زر الذهاب إلى الأعلى