ليبيا

«عقيل»: القادم لن يكون جيداً للدبيبة وأتباعه بعد موقف وزير خارجية اليونان اليوم في طرابلس

قال المحلل السياسي الليبي، عز الدين عقيل، إن موقف وزارة خارجية اليونان ورسالتها بتجاهل نجلاء المنقوش وعبد الحميد الدبيبة والهبوط في بنغازي توضح أن المشهد القادم لن يكون جيداً للدبيبة وأتباعه.
وكان قد رفض وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، استقباله من طرف وزيرة خارجية حكومة الدبيبة “منتهية الولاية”، نجلاء المنقوش، بمطار معيتيقة حيث كانت في استقباله لدى وصوله العاصمة، التي كان يتعزم زيارتها للقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وتوجه ديندياس من طرابلس إلى بنغازي للقاء قائد قوات القيادة العامة، المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، وإجراء مقابلات مع الجالية اليونانية في المدينة والإعلان عن تعزيز التعاون مع برنامج الأغذية العالمي، بحسب بيان للخارجية اليونانية.
وعقب الأزمة أعلنت حكومة الدبيبة “منتهية الولاية”، استدعاء السفير الليبي في أثينا، والقائم بالأعمال اليوناني لدى ليبيا لإبلاغه احتجاج الوزارة على تصرفات وزير الخارجية نيكوس ديندياس.

واستهجنت خارجية حكومة الدبيبة تصرف ديندياس الذي «رفض النزول من طائرته بعدما حطت في مطار معيتيقة». وقالت الوزارة، في بيان، إنها منحت للوزير موافقتها لزيارة طرابلس بناءً على طلبه «رغم السياسات والمواقف الفجة التي انتهجها خلال الأيام الماضية تجاه مصالح الدولة الليبية».

وأضافت أن نجلاء المنقوش كانت في انتظاره، «إلا أنه رفض النزول من طائرته، وعاد من حيث أتى دون أي إيضاحات»، مؤكدة رفضها هذا التصرف، وتوعدت باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية المناسبة التي تحفظ لدولة ليبيا هيبتها وسيادتها.

بدوره، قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، إنه ألغى زيارته لطرابلس، التي كانت مقررة صباح الخميس؛ بسبب خرق وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة للاتفاق بشأن أجندة الزيارة.

وأكدت تقارير صحفية يونانية، وقوع حادث دبلوماسي خلال زيارة وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إلى ليبيا.

وقال موقع “كوسمودروميو” اليوناني، في تقرير له: “كان برنامج وزارة الخارجية اليونانية المتوقع أن يزور ديندياس اليوم طرابلس مقر حكومة الدبيبة ثم بنغازي. وكان الشرط الذي تم تحديده بالنسبة لطرابلس هو لقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، فقط”.

وأضاف الموقع “لكن، عندما هبطت الطائرة التي تقل وزير الخارجية اليوناني، كانت وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، تنتظر استقباله في مطار طرابلس، حيث قرر الوزير اليوناني المغادرة إلى بنغازي بدون الاجتماع معها”، كما ذكرت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية.

وتطرق الموقع اليوناني، إلى الاتفاقية التي وقعتها حكومة الدبيبة مع تركيا مؤخرا، قائلا: “يذكر أن المنقوش، وقعت مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في أكتوبر الماضي، الاتفاقية التركية الليبية، التي تستند إلى “المذكرة” التركية الليبية غير القانونية لعام 2019”.

وتابع الموقع “بحسب المعلومات، فقد اختار ديندياس السفر عبر مالطا ووصل بنغازي، حيث سيستمر برنامج الزيارة في مواجهة رفض الموافقة على خطة رحلة الطائرة من طرابلس إلى بنغازي”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى